اقتصاد

خبراء: تريليون ريال حجم سوق العقارات السعودي

السبت 2019.3.9 04:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 197قراءة
  • 0 تعليق
إحدى جلسات مؤتمر "تمويل الإسكان في السعودية"

إحدى جلسات مؤتمر "تمويل الإسكان في السعودية"

قال خبراء إن سوق العقارات السعودي واعد بالاستثمار إذ يبلغ حجمه تريليون ريال، وإن الميزانية المخصصة لتمويل المشاريع التي تتبنى تقنيات جديدة تصل إلى 14 مليار ريال سعودي.

وأكد مشاركون، في جلسات مؤتمر "تمويل الإسكان في السعودية" الذي عقد تحت عنوان "دور قطاع التقنيات المالية فنتك في سوق التمويل العقاري"، أن لوزارة الإسكان دورا كبيرا في تطوير القطاع العقاري بالمملكة، لافتين إلى أن للمطورين العقاريين أيضاً دورا في ذلك، وأن الفيصل في هذا الموضوع هو القدرة على التسليم والإنجاز ورفع مستوى وجودة الخدمات المقدمة.

كما شدد المشاركون على أن قطاع التقنيات المالية "فنتك" يأتي انسجاماً مع رؤية المملكة 2030، بهدف حماية البيانات الخاصة بالمستفيدين من التمويل العقاري في المملكة، والعمل على نقل الملكية وأتمتة الإجراءات الحكومية بما يسهم في تطوير السوق العقاري بالمملكة، والمساعدة على تطوير قطاع الإسكان في المملكة من خلال الشفافية وتقليص التكلفة بين المقرضين حتى يمكنهم تحويل صك الملكية بسهولة.


وأشاد الأمير سعود بن طلال بن بدر المستشار والمشرف العام على وكالة الوزارة للدعم السكني والفروع والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة الإسكان، خلال جلسة نقاش تحت عنوان "بناء قطاع تمويل الإسكان بازدهار واستدامة" بالنهضة التي يشهدها سوق العقار السعودي، باستفادة 68% من المجتمع من التمويل العقاري أو القروض البنكية.

وفي الجلسة الختامية التي جاءت تحت عنوان "فرص الاستثمار في قطاع الإسكان السعودي"، أكد طارق المشرف مدير قطاع الاستثمار بصندوق التنمية العقارية أهمية استغلال الفرص الاستثمارية في القطاع، مشيراً إلى أنه من المتوقع بناء مليون وحدة خلال السنوات الخمس المقبلة، وأن 50% هي نسبة الوحدات الجديدة المبنية باستخدام التقنية الجديدة.

تعليقات