بيئة

7 قتلى بسيول الأردن.. وتعليق الدراسة السبت

الجمعة 2018.11.9 11:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 60قراءة
  • 0 تعليق
تعليق دوام المدارس الخاصة بالأردن السبت بسبب السيول

تعليق دوام المدارس الخاصة بالأردن السبت بسبب السيول

أعلنت وزيرة الإعلام الأردنية جمانة غنيمات ارتفاع عدد ضحايا السيول في البلاد إلى 7 حالات وفاة،وقالت إنه تم فتح مدارس التربية كمراكز إيواء لمتضرري السيول.‎
وأشارت "غنيمات" إلى  تراجع كميات مياه الفيضان في سد الوالة إلى 60 مترا مكعباً بالثانية، مؤكدة أن وضع السد جيد ولا توجد أضرار.
ووجه وزير الأوقاف الأردني، الدكتور عبدالناصر أبوالبصل، بفتح المساجد لإيواء المتضررين من السيول.
ولقي  غطاس دفاع مدني حتفه في محافظة مادبا الأردنية، أثناء بحثه عن مفقودين.
وحركت القوات المسلحة الأردنية عدداً من الطائرات والقوارب والناقلات للإنقاذ، وتوفير الإنارة وعمليات البحث في المناطق التي داهمتها السيول، فيما تم ترحيل 90% من قاطني الخيام بالقرب من مجاري الأودية والسيول بمحافظة المفرق الأردنية.

وقررت وزارة التربية والتعليم في الأردن، الجمعة، تعليق دوام المدارس الخاصة، المقرر دوامها يوم السبت، في مختلف مديريات التربية والتعليم.  

وقال وليد الجلاد، الناطق الإعلامي باسم الوزارة، إن تعليق الدوام في هذه المدارس يهدف إلى الحفاظ على سلامة الطلبة والهيئات التدريسية، بسبب الظروف الجوية السائدة.

وأعلن رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ناصر الشريدة، جاهزية كل من شركة تطوير العقبة، وشركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، وشركة العقبة للنقل واللوجستيات للتعامل مع حالة الطقس المتوقعة، عبر تجهيز كافة الآليات المناسبة للتعامل مع أي طارئ.

وقال "الشريدة"، في تصريحات صحفية إنه من خلال القراءة لحالة الطقس، ستشهد العقبة خلال الساعة المقبلة تدفقا للسيول المندفعة من الجبال المحيطة، مهيبا بكافة المواطنين الابتعاد عن مجاري السيول والأودية، وعدم سلوك الشوارع والمناطق التي تشهد حالات لتدفق السيول.


ودعا "الشريدة" المواطنين إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول والعبارات لتصوير تدفق المياه، حرصاً على سلامتهم، ولإفساح المجال للأجهزة المختصة للتعامل مع الأمر كما ينبغي، ووفق الخطط الموضوعة لذلك.

وحذرت وزارة المياه والري في المملكة المواطنين في المناطق ‏القريبة من مجرى وادي الوالة في محافظة مادبا بالأغوار الوسطى، بضرورة الابتعاد عن ‏‏مجرى ‏‏سيل الوالة، ‏بسبب التدفق الهائل لكمية مياه الأمطار‏ الداخلة إلى السد حالياً، والتي تزيد على 200 متر مكعب.

ومن المتوقع امتلاء السد خلال الساعات القليلة المقبلة بطاقته الكاملة، والبالغة 9.3 مليون متر مكعب، وكذلك في مجرى الوادي.

وأشارت الوزارة إلى أن فيضانا سيجري على سد ‏الوالة ‏خلال الساعات القليلة المقبلة، مناشدة الجميع ‏بضرورة الابتعاد عن السد، وعند مجرى الوادي.

يذكر أن مناطق عدة في الأردن تتعرض حالياً لأمطار شديدة أدت إلى تشكل السيول الجارفة في الأودية، خاصة في المناطق الجنوبية، سقط بسببها 7 قتلى، إضافة للعشرات من الجرحى بين إصابات طفيفة ومتوسطة. 

تعليقات