ثقافة

تمديد موعد معرض "الحج.. رحلة في الذاكرة" لـ17 أغسطس بأبوظبي

السبت 2017.7.22 04:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 416قراءة
  • 0 تعليق
مسجد الشيخ زايد الكبير

مسجد الشيخ زايد الكبير

أعلن مركز جامع الشيخ زايد الكبير في الإمارات تمديده فترة استقبال مشاركات المجتمع المحلي في معرض "الحج.. رحلة في الذاكرة"، والمتمثلة في تقديم الهدايا التذكارية التي حصل عليها زائرو البيت الحرام من مكة المكرمة عند أدائهم فريضة الحج أو أهديت لهم من قبل حاج آخر.

وستشكّل هذه الهدايا التذكارية جناحاً كاملاً من "معرض الحج"، الذي ينظمه المركز تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، باعتبار تلك الهدايا جزءا مهما في رحلة الحج ومحل اعتزاز لكل حاج ومعتمر في كل بقاع العالم الإسلامي، كونها ذكرى لتلك الرحلة العظيمة.

وسيفتتح المعرض أبوابه في 20 سبتمبر المقبل، في مقر جامع الشيخ زايد الكبير، لمكانته المتمثلة في كونه الصرح الإسلامي الأبرز في الدولة وواحدا من أهم المساجد في العالم٬ فضلا عن كونه تحفة تحكي روعة الحضارة الإسلامية وفنونها المعمارية الفريدة٬ كما يتزامن افتتاح المعرض مع احتفال الجامع الكبير بمرور 10 سنوات على افتتاحه، حيث كانت صلاة عيد الأضحى المبارك في عام 2007 أول صلاة تقام على أرضه، الأمر الذي يربط الجامع بشكل مباشر بفريضة الحج، ويجعل منه الموقع الأمثل لاحتواء معرض الحج بكافة مفاهيمه الإسلامية وثرائه الحضاري.

وتكمن أهمية معرض "الحج.. رحلة في الذاكرة" في تصويره عظمة الحج "الركن الخامس من أركان الإسلام" وعظيم أثره على المجتمعات الإسلامية، حيث تتجلى قيمة التواصل الحضاري والثقافي الواسع في الإسلام بأوضح صورها متمثلة في هذه الشعيرة التي يجتمع لأدائها الملايين من كل بقاع الأرض في مكة المكرمة في وقت واحد من كل عام، وهو ما ألهم منظمو المعرض بفكرة دعوة كافة الجماهير للمشاركة فيه، لإيمانهم أن هناك الكثير من القصص المؤثرة التي سترافق كل تذكار، والتي ستثري المعرض وتضيف له بعداً جديداً وتحكي حجم هذه الشعيرة العظيمة في نفوس المسلمين وحكاياتها وذكرياتها التي لايكد يخلو منها بيت مسلم.

ومن المقرر أن يكون 17 أغسطس 2017 آخر موعد لاستلام المشاركات بالهدايا التذكارية٬ حيث يمكن للراغبين بالمشاركة في المعرض التواصل عبر البريد الإلكتروني opencall@tcaabudhabi.ae.

تعليقات