ثقافة

مدير مكتب هيئة الشارقة للكتاب: معرض القاهرة للكتاب يشهد نقلة نوعية

الجمعة 2019.2.1 01:00 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 135قراءة
  • 0 تعليق
مشاركة هيئة الشارقة للكتاب بجناح تعريفي في معرض القاهرة الدولي للكتاب

مشاركة هيئة الشارقة للكتاب بجناح تعريفي في معرض القاهرة الدولي للكتاب

قال فاضل حسين أبوصيم مدير مكتب هيئة الشارقة للكتاب بالمنطقة الشرقية، والمشرف على جناح هيئة الشارقة للكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين، إن مشاركة هيئة الشارقة من الإمارات العربية المتحدة، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب مستمرة ولم تنقطع يوما، وغير مقتصرة على مصر وحدها، وإنما يقام هذا الجناح في العديد من معارض الكتب للتعريف بالثقافة الإماراتية عموماً، وإمارة الشارقة بشكل خاص، وكذلك للتعريف بأدبائنا وكتابنا الإماراتيين.


وأضاف في حديثه لـ"العين الإخبارية" أن معرض القاهرة له قدسية خاصة، بوصف القاهرة هي قلب الثقافة النابض، ونحرص دوما على التواصل مع جمهوره لتعريفهم بأهم الإصدارات التي نقوم بالترويج لها، منها إصدارات ومنشورات القاسمي، وكذلك إبداعات وكتب الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وكذلك إصدارات الطفل من خلال دار "كلمات"، وكذلك التعريف بالإصدارات الثقافية الأدبية والتراثية والفكرية وغيرها.


وتابع أبوصيم قائلا: "من خلال وجودنا بالمعرض نحاول التواصل مع دور النشر المصرية والعربية، حتى تكثف من مشاركاتها في معرض الشارقة الدولي للكتاب للعام القادم، مع العمل على تسهيل إجراءات هذه المشاركات".

وأوضح مدير هيئة الشارقة للكتاب أنه من أغراض إقامة الجناح "تفعيل وتنشيط بعض البرامج التي نريد أن نسوق لها، ومنها برنامج منحة الترجمة، وهو البرنامج الذي نحاول من خلاله دعم الناشر العربي، للارتقاء بالناشر العربي من السوق المحلي إلى السوق العالمي من خلال الورش وغيرها من الآليات.


وأضاف أنه في القريب العاجل سيتم تدشين "مدينة الشارقة للنشر، وهي الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي، وهي متخصصة في النشر، مجهزة بالمطابع، وستكون بمثابة منطقة حرة معنية بنشر جميع الكتب والإصدارات وتسويقها في المعارض العربية والدولية.


أما عن المعرض في موقعه الجديد في التجمع الخامس، فأثنى أبوصيم على هذه النقلة التي اعتبرها نقلة نوعية عالمية، خصوصاً أن المعرض في سنواته الأخيرة كانت قد أصابته بعض الآثار السلبية، على حد تعبيره.


وأكد فاضل حسين أبوصيم أن الجمهور المصري ضرب مثالا رائعا، وبدد مخاوف الناشرين والعارضين من عدم الإقبال، وأعداد الجماهير في الأيام الأولى فقط ربما تساوي مجموع جمهور الدورة السابقة، حسب قوله، وقد وجه الشكر في نهاية حديثه لـ "العين الإخبارية" للقائمين على المعرض.


يقام المعرض الذي كان قد افتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في الفترة من 23 يناير/ كانون الثاني إلى 5 فبراير/شباط 2019 بمقره الجديد بالتجمع الخامس بمشاركة من 1273 ناشرا من 25 دولة.

تعليقات