ثقافة

"اللعب مع الكبار" يكشف أسرار عالم المال بمعرض القاهرة للكتاب

الثلاثاء 2019.1.29 11:45 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 139قراءة
  • 0 تعليق
كتاب "اللعب مع الكبار.. أسرار عالم المال وأسباب الأزمة"

كتاب "اللعب مع الكبار.. أسرار عالم المال وأسباب الأزمة"

أقبل العشرات من جنسيات مختلفة على جناح جامعة الدول العربية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، لمناقشة كتاب "اللعب مع الكبار.. أسرار عالم المال وأسباب الأزمة"، للكاتب الهولندي يوريس لونديك، وترجمة محمد عثمان خليف، الصادر عن دار العربي للنشر والتوزيع.

في البداية، قالت الكاتبة هدى فضل، التي أدارت الندوة: "إن الكتاب يضم مجموعة من المقابلات السرية التي قام بها المؤلف مع العديد من العاملين في قطاع البنوك والشركات المالية في لندن"، مؤكدة أن الكتاب تناول الأزمة الاقتصادية بشكل مختلف، وركز على الجانب الإنساني والجانب الأخلاقي، وتوجه بزاوية تناول لم يتطرق لها أحد من قبل، مضيفة أن لغة الحوار بسيطة ومشوقة وتتناول أزمة وارد تكرار حدوثها.

وأوضح المترجم محمد عثمان خليفة، أنه أعجب بتبسيط المصطلحات الاقتصادية، كـ"الحوكمة والمال السياسى" للجمهور العام من القراء، وليس للمتخصصين فقط، مشيرًا إلى أنه أنهى ترجمته في فتره قليلة لا تتخطى 6 شهور، مرجعًا ذلك إلى كونه كتاباً جذاباً ومبسطاً فى تناوله.


من جهته، قال الصحفى والكاتب، يوريس لونديك: "إنه وُلِدَ عام 1971 في أمستردام بهولندا، لكنه عاشق لمصر، وحصل على درجة الماجستير في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وتأقلم مع مناخ المعيشة بين المصريين"، مشيرًا إلى أنه بدأ في الكتاب ليظهر معاناة الموظفين وأمراضهم النفسية الناتجة عن الأزمة الاقتصادية، وأن أغلبهم من فئة الذين يعملون ما يقارب 12 ساعة متصلة ولا يشعرون بالأمان الوظيفي.

وأضاف أنه نشر كتابه الأول تحت عنوان "الرجل الطيب يضرب زوجته أحياناً"، ويتناول فيه المجتمع المصري بعيون أجنبية، وينقد المناطق الشعبية ونظرة كل من المرأة والرجل للحياة الأسرية، وكتابا آخر بعنوان "بشر مثلنا" تناول فيه تحريف الحقائق في الشرق الأوسط، وأورد خلاله العديد من الأفكار المغلوطة عن الشرق الأوسط، والانطباعات المتغيرة خلال فترة مكوثه وسط المجتمع العربي، والكتاب من إصدار الدار العربية للعلوم "ناشرون".

يذكر أن اختيار جامعة الدول العربية كضيف شرف هذا العام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي، يعد حدثاً خاصاً ومتميزاً، من شأنه إبراز المكانة العريقة التي تتمتع بها الثقافة والحضارة العربية، ومن هذا المنطلق، ارتأت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ضرورة إدراج ندوة لمناقشة كتاب "اللعب مع الكبار.. أسرار عالم المال وأسباب الأزمة" ضمن فعاليات المعرض.

تعليقات