تكنولوجيا

شيوخ ووزراء الإمارات عن "خليفة سات": رؤوسنا اليوم في الفضاء

الإثنين 2018.10.29 12:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 326قراءة
  • 0 تعليق
القمر الصناعي الإماراتي

القمر الصناعي الإماراتي "خليفة سات" انطلق الاثنين

انطلق القمر الصناعي الإماراتي "خليفة سات"، أول قمر صناعي عربي مصنوع بأيادٍ إماراتية، صباح الإثنين، من قاعدة "تانيغاشيما" اليابانية إلى مداره المنخفض حول الأرض، على ارتفاع 613 كيلومترا.

وعبر الشيوخ والوزراء في الإمارات عن فخرهم واعتزازهم بإطلاق أول قمر صناعي صنع بأيدٍ إماراتية عبر تغريدات بحساباتهم الشخصية على موقع التغريدات القصيرة "تويتر".

وأعرب الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، عن فخره واعتزازه بإطلاق القمر "خليفة سات"، فكتب على حسابه الرسمي بموقع التغريدات القصيرة "تويتر":"مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) وبرنامج الإمارات لرواد الفضاء من الإنجازات الكبيرة التي نواصل بها المسيرة على خطى زايد لخدمة الإنسان، وتحقيق سعادته وضمان مستقبله".


وأضاف "نبارك لقيادة وشعب الإمارات الانطلاق الناجح للقمر الاصطناعي "خليفة سات" الذي تم تصنيعه بالكامل على أيدي مهندسين إماراتيين، ووصل اليوم إلى مداره مؤكدا رفعة طموحات شعبنا وطاقات شبابنا".

وقال "فخورون بالكفاءات الإماراتية في مركز محمد بن راشد للفضاء أصحاب هذا المشروع المهم الذي يحمل اسم رئيس دولة الإمارات، احتفالاتنا بعام زايد تأخذ بعداً جديداً مع بلوغ صورة الوالد المؤسس الفضاء بعدما عمّت إسهاماته الخيّرة مختلف بقاع الأرض".

وقال الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي "الإطلاق الناجح "لخليفة سات"، لحظة إماراتية وعربية تاريخية فارقة، نستحضر فيها كل المراحل الماضية التي أوصلتنا إلى هذه اللحظة المجيدة، نستذكر زايد والآباء المؤسسين شاعرين بالفخر والاعتزاز لكل ما فعلوه حتى نصل إلى هذا الإنجاز".


وأكد الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، وزير الدولة الإماراتي لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة "يشكّل "خليفة سات" الذي تم تطويره في مختبرات مركز محمد بن راشد للفضاء بداية مرحلة جديدة في قطاع الفضاء الوطني، عنوانها تفوّق كوادرنا الإماراتية المتسلّحة بالعلم والمعرفة، فهنيئا لدولتنا الإنجاز الذي يُعَد خطوة في رحلة ريادة هذا القطاع الحيوي".

وهنأت شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب في الإمارات، الإنجاز الإماراتي قائلة "بمجهود الشباب الإماراتي، وبكل فخر، خليفة سات يحلّق في الفضاء، خليفة سات شاهد على إنجازات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، خليفة سات منارة لنا في الفضاء، ولكل شاب عربي حالم، ألف مبروك لشيوخنا وشبابنا ولوطننا العربي".

وبمناسبة الإنجاز الإماراتي قال الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء: "يبرهن الإطلاق الناجح للقمر الصناعي "خليفة سات" على المؤهلات العلمية الكبيرة التي تزخر بها دولة الإمارات. تهانينا الحارة إلى مركز محمد بن راشد للفضاء على التزامهم الراسخ بتحويل طموحاتنا المتمثلة بتطوير قمر صناعي فائق التطور إلى واقع ملموس". 

يذكر أن القمر الصناعي الإماراتي خليفة سات انطلق في تمام الساعة الثامنة صباح بتوقيت الإمارات ونجح في الوصول إلى مداره بنجاح.         

 

تعليقات