سياسة

السيسي يعلن إطلاق "منتدى أسوان" للسلام والتنمية في نسخته الأولى

الأحد 2019.2.10 06:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 277قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إطلاق النسخة الأولى من "منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة لعام 2019".

جاء ذلك خلال ختام كلمته، اليوم الأحد، في أعمال الدورة العادية الـ32 لقمة الاتحاد الأفريقي.

وقال السيسي إن المنتدى سيكون منصة إقليمية وقارية يجتمع بها قادة الدول، والرأي لنبحث معا آفاق الربط بين السلام والتنمية بشكل مستدام بما يصنع فارق في حياة الشعوب.

وأضاف الرئيس المصري أن الطريق ما زال طويلاً لإنهاء الاقتتال في أفريقيا، ويجب التعاون لطي تلك الصفحة الأليمة من تاريخ النزاعات في أفريقيا، والتي نالت من آمال التنمية في القارة.


وقال السيسي في كلمته أمام القمة الأفريقية إن مصر لديها مسؤولية كبيرة "لتنسيق العمل الأفريقي المشترك في ظرف دولي وقاري دقيق، تعصف به نزعات التطرف وموجات الإرهاب، وتتزايد فيه التحديات التي تواجه مفهوم الدولة الوطنية".

وأضاف أن مكافحة الإرهاب تتطلب تحديد داعميه ومموليه، ومواجهتهم سويا في إطار جماعي وكاشف، مؤكدا "حتمية دحض سموم التطرف التي تفرز الإرهاب، وضرورة تعزيز مؤسسات الدولة الوطنية الحامية والقوية".

وكان الرئيس المصري تعهده باستكمال المسيرة بعزم لا يلين لدفع العمل الأفريقي وصون مصالح القارة، متوجهاً بالتهنئة لرئيسي مدغشقر والكونغو الديمقراطية للمشاركة لأول مرة في قمة الاتحاد الأفريقي.

وتسلمت مصر رئاسة الدورة الحالية للقمة الأفريقية في العام 2019، حيث تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئاسة القمة الـ32 من نظيره الرواندي بول كاجامي.

تعليقات