اقتصاد

السيسي: مصر حريصة على تطبيق معايير الأمن العالمية بمحطة الضبعة

خلال لقائه مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الإثنين 2019.2.4 12:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 239قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري خلال استقباله مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الرئيس المصري خلال استقباله مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأحد، يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأن الرئيس المصري رحب بلقاء مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيداً بجهود "أمانو" لتفعيل الدور المهم للوكالة، لا سيما في إطار العمل على ضمان سلمية استخدام العلوم والتكنولوجيا النووية على مستوى العالم، ودعم مساعي نشر السلام والأمن الدوليين، وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

كما أشار السيسي إلى مساعي مصر للتوجه نحو الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية لخدمة أهدافها التنموية من خلال إنشاء المحطة النووية بالضبعة، مؤكداً اهتمام مصر بتعزيز علاقات التعاون الراسخة مع الوكالة طبقاً للالتزامات القانونية القائمة بين الطرفين، خاصةً على صعيد التعاون الفني وتطبيق نظام الضمانات الشاملة للوكالة.


وذكر المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي شدد في السياق ذاته على حرص مصر على تطبيق أعلى المعايير الدولية في مجال الأمان والأمن النووي في إطار مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة، معرباً عن تطلع مصر للتعاون الكامل مع الوكالة للاستفادة من خبراتها في مجال تدريب وتأهيل الكوادر، بما يدعم عملية تشغيل وصيانة المحطة النووية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن "أمانو" أعرب عن تشرفه بلقاء السيسي، مشيداً بالدور المصري الفاعل على الساحتين الإقليمية والدولية في مجال منع الانتشار النووي والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية على حد سواء، وكذلك في إطار عملية صنع القرار بالوكالة الدولية للطاقة الذرية كإحدى الدول المؤسسة لها، ومعرباً عن اهتمامه بتعظيم التشاور والتنسيق مع مصر للترويج لجهود وأنشطة الوكالة في أفريقيا، لا سيما في ظل الرئاسة المصرية المرتقبة للاتحاد الأفريقي خلال 2019.

كما استعرض مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية آخر التطورات الخاصة بعمل الوكالة وسبل تعزيز التعاون مع مصر لدعم القدرات الفنية المصرية في المجالات ذات الصلة، خاصة في ضوء الطموح المصري في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، مشيداً في هذا الصدد بالإنجازات التي تحققت مؤخراً في قطاع الطاقة في مصر تحت قيادة السيسي، الأمر الذي من شأنه أن يرتقي بمصر إلى مستويات وآفاق أرحب في مسيرة التنمية.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن الرئيس المصري أعرب في ختام اللقاء عن تطلع مصر لقيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ببذل مزيد من الجهد لدعم مساعي إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط، بما يسهم في تعزيز استقرار وأمن المنطقة، أخذاً في الاعتبار الدور المصري المحوري لتنسيق التحرك العربي في هذا الصدد.

تعليقات