سياسة

السيسي: تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي

السبت 2019.2.9 10:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 302قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري وأنطونيو جوتيريس

الرئيس المصري وأنطونيو جوتيريس

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، السبت، أن بلاده ستعمل خلال رئاسة الاتحاد الأفريقي على تعزيز وتعميق الشراكة الاستراتيجية مع الأمم المتحدة في مجالات السلم والأمن والتنمية.

جاء ذلك خلال استقباله أنطونيو جوتيريس سكرتير عام الأمم المتحدة، بمقر إقامته بأديس أبابا التي يزورها حاليا لتسلم رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في القمة الـ32 التي تنطلق غدا الأحد بالعاصمة الإثيوبية. 

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن السيسي استعرض، خلال اللقاء، تصور مصر لمواصلة التقدم في تنفيذ أجندتي التنمية القارية والأممية في أفريقيا خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي.


كما استعرض السيسي آليات دفع مشروعات التكامل والاندماج الإقليمي، وتحقيق خطوات ملموسة على مسار تسوية النزاعات في مختلف ربوع القارة، وكذلك استكمال وتعزيز بنية السلم والأمن الأفريقية.

وأوضح متحدث الرئاسة، أن السيسي أكد ضرورة مواصلة الجهود والتنسيق على المستوى الدولي لعملية الإصلاح داخل الأمم المتحدة، آخذاً في الاعتبار أهمية مشاركة القارة الأفريقية بصورة مؤثرة في عملية الإصلاح.

بدوره، هنأ جوتيريس الرئيس المصري على تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، مشيراً إلى تعويل الأمم المتحدة على القاهرة في تعزيز أوجه التعاون والتكامل مع الاتحاد.

وتتسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي لعام 2019، من بول كاجامي رئيس رواند، خلال أعمال القمة الأفريقية التي تنطلق غدا بمقر الاتحاد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأعرب جوتيريس عن تقديره للتعاون الممتد بين مصر والأمم المتحدة، لا سيما من خلال المشاركة المصرية الفعالة في مختلف أنشطة المنظمة.

وأكد سكرتير الأمم المتحدة أهمية دور مصر المحوري فى أفريقيا، وحرص الجانب الأممي على تعزيز التعاون مع مصر لإرساء التنمية في محيطها الجغرافي المضطرب، وصون السلم والأمن الإقليميين.

وأضاف راضي، أن اللقاء شهد التباحث بشأن آخر المستجدات على صعيد عدد من الملفات والقضايا الإقليمية، خاصة الأوضاع فى كل من ليبيا ومنطقة القرن الأفريقي والكونغو الديمقراطية.


كما استقبل الرئيس المصري، بمقر إقامته في أديس أبابا، فيلكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال راضي، إن الرئيس المصري قدم التهنئة لرئيس الكونغو لنجاحه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي.

وأكد السيسي عزم بلاده على الاستمرار في تقديم كافة أوجه المساعدات الممكنة للكونغو التي تجمعها علاقات تاريخية وتمثل نموذجاً للتعاون والتنسيق المتبادل.

وأعرب السيسي عن تطلع مصر للارتقاء بمستوى التنسيق والتشاور السياسي الثنائي، لا سيما من خلال عقد اللجنة المشتركة بين الجانبين، كما وجه السيسي الدعوة للرئيس الكونغولي لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة.


 بدوره، أشاد الرئيس الكونغولي بدعم مصر غير المحدود للحفاظ على السلام والاستقرار في بلاده بعيداً عن أي دوافع شخصية، والمساندة الدبلوماسية الحثيثة لها في كافة المحافل الإقليمية والدولية، مستعرضاً في هذا الصدد التطورات الخاصة بالمسار السياسي بالبلاد في أعقاب نجاح الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

تعليقات