سياسة

استمرار وصول الوفود المشاركة في فعاليات القمة الأفريقية

السبت 2019.2.9 10:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 238قراءة
  • 0 تعليق
جانب من وصول الوفود المشاركة بالقمة الأفريقية

جانب من وصول الوفود المشاركة بالقمة الأفريقية

استمر وصول الشخصيات والوفود الرسمية المشاركة في فعاليات القمة الأفريقية الـ32؛ التي تنطلق أعمالها، غداً الأحد، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ووصل إلى أديس أبابا الرئيس الرواندي، رئيس الاتحاد الأفريقي المنتهية ولايته بول كاغامي، وكان قد سبقه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الذي تتسلم بلاده رئاسة القمة للدورة الحالية 2019.


كما وصل رؤساء دول أوغندا والنيجر وزيمبابوي وتشاد وجنوب أفريقيا وغينيا والصومال وموزمبيق وجمهورية الكونغو.


وتعقد قمة الاتحاد الأفريقي لهذا العام تحت شعار "اللاجئون والعائدون والمشردون داخليا: نحو حلول دائمة للتشرد القسري في أفريقيا". 

وتتسلم مصر رئاسة الدورة الحالية للقمة الأفريقية التي تضع مكافحة الإرهاب على رأس أولوياتها، إلى جانب مبادرة إسكات البنادق لتحقيق السلم في القارة التي تؤرقها أزمة اللاجئين.


وانطلقت اجتماعات الدورة العادية الـ34 للمجلس التنفيذي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، الخميس الماضي، تمهيداً لعقد القمة الأفريقية.

وبحثت الاجتماعات التمهيدية مشروع جدول الأعمال والمقررات والإعلانات المنبثقة عن اجتماع الممثلين الدائمين المنعقد منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، بانتظار تناول جدول أعمال القمة الحافل بملفات شائكة تعرقل نمو القارة السمراء، في مقدمتها الإرهاب والنزاعات باعتبارها سبب محنتي النزوح واللجوء.


تعليقات