سياسة

كوريا الجنوبية.. الادعاء يطلب السجن 25 عاما لصديقة الرئيسة السابقة

الخميس 2017.12.14 11:01 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 292قراءة
  • 0 تعليق
الرئيسة الكورية الجنوبية السابقة بارك غيون-هي

الرئيسة الكورية الجنوبية السابقة بارك غيون-هي

طالب الادعاء العام الكوري الجنوبي، اليوم الخميس، بإنزال عقوبة السجن 25 عاما لشوي سون-سيل، صديقة الرئيسة الكورية الجنوبية السابقة بارك غيون-هي، التي كانت مركز فضيحة فساد كبيرة أدت إلى سقوط رئيسة الدولة من سدة الحكم.

وقال النائب في محكمة منطقة سيول المركزية إن شوي سون-سيل، صديقة الرئيسة السابقة، كانت "بداية ونهاية الفضيحة"، مؤكدا أن الادعاء "يطالب بالسجن 25 عاما للمتهمة شوي".

وفجّرت الفضيحة التي تورطت فيها الرئيسة السابقة وصديقتها احتجاجات عارمة العام الماضي، أفضت إلى عزل الرئيسة في آذار/مارس الماضي، وكانت محاكمتها بدأت في أيار/مايو الماضي. 

وأقال البرلمان بارك، التي تبلغ من العمر 65 عاما في كانون الأول/ديسمبر 2016، وأثبتت المحكمة الدستورية الكورية الجنوبية هذا القرار في أوائل آذار/مارس، ما أدى إلى رفع حصانتها. 

وتتمحور القضية حول نفوذ صديقة الرئيسة السابقة الأربعينية شوي سون-سيل التي اضطلعت بدور مستشارة الظل لبارك، فيما لم تكن تشغل أي منصب رسمي.  

وتُحاكم شوي لأنها استفادت من صداقتها للرئيسة لابتزاز كبرى الشركات في البلاد، وذلك من أجل دفع نحو 70 مليون دولار لمؤسستين كانت تشرف عليهما، وهي مبالغ استخدمتها شوي لأغراض شخصية. 

ويلاحق في القضية نفسها وريث إمبراطورية سامسونج، لي جاي يونغ، ورئيس شركة لوتي، شين دونغ بين.

تعليقات