تكنولوجيا

3 ملفات ذكية لمجلس الجودة والمطابقة في جيتكس

الخميس 2018.10.18 12:50 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 104قراءة
  • 0 تعليق
3 ملفات ذكية لمجلس الجودة والمطابقة في جيتكس

3 ملفات ذكية لمجلس الجودة والمطابقة في جيتكس

يشارك مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة في معرض جيتكس 2018، الذي تستضيفه دبي، بـ3 ملفات تقنية رئيسية، هي إطلاق نظام مانع الاتحادي، والتحول إلى التطبيق الذكي، وتطوير الموقع الإلكتروني للمجلس.


التحول للتطبيق الإلكتروني

وقال الدكتور هلال حميد الكعبي، الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، إنهم يشاركون في معرض جيتكس للتقنية من خلال 3 ملفات رئيسية، أولها التحول إلى التطبيق الإلكتروني الذكي لجميع خدمات المجلس، الذي يتوافق مع سياسة حكومة أبوظبي بتحويل جميع الخدمات الذكية، حتى يتمكن المتعاملون من الحصول عليها بسهولة من خلال التطبيق.

وأضاف الكعبي، في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية": "يتمثل الملف الثاني في تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة وإطلاقه بحلته الجديدة، بحيث يتضمن جميع خدمات ونشاطات ومسؤوليات المجلس والخدمات الذكية التي تندرج تحت مسمى جودة".


نظام مانع الذكي

أما الملف الثالث، بحسب الكعبي، فهو إطلاق نظام "مانع" على المستوى الاتحادي، بالتعاون مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، موضحا: "جرى إطلاق النظام رسميا في معرض جيتكس".

وذكر أن نظام مانع هو قناة ذكية للمتعاملين والمستهلكين والمتسوقين، الغرض منها إتاحة المجال للإبلاغ عن المخاطر في المنتجات أو أي سلعة غير مطابقة وغير محققة للمواصفات ومعايير الجودة، مثل حليب الأطفال والإلكترونيات والإطارات وجميع السلع المتعلقة بسلامة الجمهور، ويتسلم نظام مانع البلاغات ويتعامل معها من خلال المفتشين، وإذا كانت مخالفة للمواصفات تسحب من الأسواق بهدف حماية المستهلك.

وأشار الكعبي إلى أنّ نظام مانع يعمم على جميع أرجاء الإمارات ليكون منصة وقاعدة بيانات لجميع السلع المسحوبة، لتلقي الإخطارات والبلاغات من المستهلكين.


وأضاف: "بدأت الفكرة من خلال مقارنة معيارية أجراها فريق من مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بعد زيارة للولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، جرى خلالها التعرف على نظامي الإبلاغ عن الحوادث الناجمة عن استخدام المنتجات غير المطابقة لاشتراطات السلامة ونظام استرجاع المنتجات، لتبدأ بعد ذلك فكرة إيجاد نظام تفاعلي إماراتي يحتوي على الخاصيتين معا "الإبلاغ عن الحوادث واسترجاع المنتجات غير المطابقة لاشتراطات السلامة".

700 ألف زائر

ويقدر عدد المستخدمين المسجلين في نظام "مانع" 9231 مستخدما، أما عدد زوار النظام فهو 704869 زائرا، ويبلغ عدد المنتجات المسترجعة 437 بمعدل 59283 سلعة، وعدد المنتجات التي جرى تصحيحها 130 منتجا بمعدل 59770 سلعة، وبلغ عدد المنتجات التي بحث عنها في نظام مانع ما يقارب من 50905 منتجات، في حين تلقى نظام مانع 162 بلاغا من المستخدمين للنظام.

وأطلق مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة نظام مانع عام 2013، ليكون أول نظام إلكتروني تفاعلي خاص بسلامة المنتجات.


تسجيل البلاغات صوتيا

فيما قال عبدالله عبدالقادر المعيني، المدير العام لهيئة الإمارات للمطابقة والمقاييس، في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية": إن إطلاق نظام مانع الاتحادي بالتعاون بين الهيئة ومجلس أبوظبي للجودة، من أهم المبادرات، نتيجة للتكامل والتعاون بين الحكومة المحلية والاتحادية بإمارة أبوظبي.

وأوضح المعيني أن النظام موجه للمستهلك العادي وللجهات الحكومية، ويربط بين الجهات الحكومية الرقابية والمستهلك والقطاع الخاص، ليكون بإمكان المستهلكين عبر هذا النظام الإبلاغ عن المنتجات غير المطابقة للمواصفات أو التي يكون هناك شكوك بجودتها، ويمكن فعل ذلك من خلال تصويرها ووضع بعض المعلومات عنها في النظام، والتي تصل بدورها للجهات المعنية في الدولة، وتتحقق من جودة المنتج ومطابقته للمواصفات.

ويتيح النظام الذكي للمستخدمين تسجيل البلاغات صوتيا، أو ترك بياناتهم الشخصية عن طريق تعبئة النموذج المتوفر على الموقع الإلكتروني، ليعاود الفريق المعني الاتصال بهم لاحقا، ويتعين عند الإبلاغ التسجيل في النظام عن طريق إدخال رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

تعليقات