اقتصاد

خسائر "أبل" و"فيسبوك" تكبد "المركزي السويسري" 15 مليار دولار

الأربعاء 2019.1.9 02:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 163قراءة
  • 0 تعليق
العملة السويسرية تأثرت بهبوط سوق الأسهم

العملة السويسرية تأثرت بهبوط سوق الأسهم

تكبد المصرف الوطني السويسري خسائر بقيمة 15 مليار فرنك (15.3 مليار دولار) في عام 2018، في الوقت الذي تسبب فيه هبوط سوق الأسهم العالمية، وتأثيرها السلبي على الفرنك السويسري الصاعد. 

وفي تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" الأمريكية، الأربعاء، قالت إن الأسهم، وبينها الأسهم القيادية للشركات الأمريكية مثل "أبل" و"فيسبوك"، تشكل 20% من احتياطيات البنك المركزي السويسري الهائلة من العملات الأجنبية.

وأشارت إلى تراجع مؤشرات الأسهم الأمريكية والأوروبية في 2018، في حين حقق الفرنك مكاسب مقابل معظم نظرائه من عملات مجموعة العشر (أكثر العملات تداولاً في العالم)، ما أدى إلى خسارة بقيمة 15 مليار فرنك في تلك المحفظة وحدها.

ولفتت إلى أن بيان النتائج الصادر عن المصرف الوطني السويسري، الأربعاء، هو تقرير أولي، وأنه سيقدم المزيد من التفاصيل في 4 مارس/ آذار المقبل.

وأوضحت أنه مع وجود كومة من العملات الأجنبية تتجاوز حجم الاقتصاد السويسري، فإن المصرف المركزي السويسري، بقيادة توماس جوردان، معرض لخطر التقلبات الكبيرة عندما تتعرض الأسواق للاضطراب، ومع ذلك ، فإن أي ربح أو خسارة ليس له تأثير على السياسة النقدية، التي يحددها أكثر قوة الفرنك.

وأدى ارتفاع العملة مقابل اليورو في نهاية العام الماضي إلى إضعاف الضغوط السعرية، حيث أظهرت بيانات الأربعاء أن التضخم الأساسي بلغ 0.3٪ فقط في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ووفقا للوكالة، تركت قوة الفرنك أيضا بصماتها على حيازات المصرف الوطني السويسري من العملات الأجنبية، التي انخفضت بنسبة 2.7٪ إلى 729 مليار فرنك في ديسمبر/كانون الأول، وهو أكبر انخفاض منذ عام 2012، وفقا لبيانات منفصلة.

وعلى نحو غير اعتيادي بين البنوك المركزية، تم إدراج البنك المركزي السويسري في البورصة المحلية وسيحصل المساهمون على أرباح، بينما تستحوذ المؤسسات العامة على أكبر نسبة من الأسهم، وتشمل حكومات وبنوك المقاطعات إلى جانب نحو 2000 مستثمر خاص، حقوقهم التصويتية محدودة للغاية.

وسجل المصرف الوطني السويسري أيضا خسارة بقيمة 300 مليون فرنك في حيازاته من الذهب ومحصلة نهائية قدرها مليارا فرنك سويسري في وضع العملة، تشمل عوائد الفائدة السلبية التي يفرضها على حسابات الودائع الكبيرة.

تعليقات