اقتصاد

المصرفيون يخسرون صدارة أعلى الرواتب في سويسرا

الأحد 2019.1.6 03:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 223قراءة
  • 0 تعليق
رواتب العاملين في البنوك لم تعد الأعلى في سويسرا

رواتب العاملين في البنوك لم تعد الأعلى في سويسرا

أزاحت صناعة الأدوية في سويسرا القطاع المصرفي لتحتل صدارة أعلى المهن من حيث الرواتب هناك ، وفق بيانات حديثة عن رواتب المديرين التنفيذيين في جميع القطاعات السويسرية، أعدها مكتب الإحصاءات الفيدرالي السويسري ونشرتها صحيفة thelocal النرويجية. 

وحسب البيانات، قفز متوسط دخل المديرين التنفيذيين في قطاع صناعة الأدوية إلى نحو 645 ألف فرنك سويسري سنويا (565 ألف يورو)، مقابل 526 ألف فرنك متوسط الدخل للتنفيذيين في قطاع الخدمات المالية والمصرفية ليتراجع إلى المركز الثالث، خلف قطاع التأمين الذي صعد إلى المركز الثاني بمتوسط دخل 643 ألف فرنك.

ولم ينخفض ترتيب القطاع المصرفي في قائمة أعلى المرتبات على مستوى الوظائف القيادية فقط، إذ أوضحت البيانات أنه حتى على مستوى المديرين من الصف الثاني والثالث، تفوق قطاع صناعة الأدوية على القطاع المصرفي بمتوسط دخل إجمالي قدره 280 ألف فرنك مقابل 220 ألف فرنك، بل حل المصرفيون أيضا في المركز الثالث خلف قطاع التأمين.


وبحسب الصحيفة، تعكس تلك الأرقام التغير الذي حدث في تراكم الثروات بالقطاعين على مدار العقد الماضي منذ الأزمة المالية العالمية.

وأوضحت "مرتبات المديرين من المستوى المتوسط في قطاع الصناعات الدوائية ارتفعت خلال تلك الفترة بمقدار 90 ألف فرنك، بينما انخفضت رواتب المصرفيين بنحو 40 ألف فرنك".

يُشار إلى أن صادرات قطاع الصناعات الدواء السويسري قفزت من 50 مليار فرنك -50.6 مليار دولار- إلى 80 مليار خلال السنوات العشر الماضية.

ورغم ذلك، لا يزال العاملون في القطاع المصرفي أفضل حالا من بعض القطاعات الأخرى، إذ إن متوسط رواتب كبار المديرين التنفيذيين في قطاع تجارة التجزئة يصل إلى نحو 149 ألف فرنك سويسري فقط، في حين يحصل العاملون في القطاع الصحي على 229 ألف فرنك سنويا، ويصل الرقم بالنسبة للعاملين في قطاع النقل إلى 416 ألف فرنك.

أما بالنسبة لكبار الموظفين الذين ليس لديهم مسؤوليات إدارية، فإن أعلاهم دخلا هم كبار الموظفين في قطاع الاتصالات بمتوسط راتب إجمالي يبلغ 104 آلاف فرنك، يليهم موظفو التعليم بمتوسط دخل عند 98 ألف فرنك.

وكانت أقل القطاعات دخلا هي الضيافة عند 49 ألف فرنك، والبناء والإنشاءات عند 70 ألف فرنك. الفرنك يساوى 1.01 دولار.

تعليقات