اقتصاد

الإمارات الأولى عربيا والسادسة عالميا في رواتب الوافدين

الخميس 2018.10.11 06:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 117قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات توفر أجواء عمل مثالية للوافدين

الإمارات توفر أجواء عمل مثالية للوافدين

للعام الثالث على التوالي، تصدرت الإمارات الدول العربية في معدلات أجور الوافدين، وفقا لدراسة استقصائية سنوية، أظهرت أن سويسرا حافظت على الصدارة عالميا بمستويات تقترب من ضعف المعدلات العالمية. 
وقالت الدراسة السنوية، التي تجريها مؤسسة "إتش إس بي سي" المصرفية، إن الموظفين الأعلى أجرا يتواجدون في سويسرا والولايات المتحدة وهونج كونج، وأن السفر إلى الخارج يرفع متوسط دخل العامل بمقدار 21 ألف دولار.
وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها وكالة "بلومبرج" الأمريكية إلى أن الوافدين الذين يعيشون في الإمارات، التي تقدمت من المركز السابع إلى السادس عالميا، يتقاضون ما يصل إلى 155 ألف دولار سنويا.
وقال 45% من الوافدين الذين شملتهم الدراسة، إن وظائفهم الحالية تدفع لهم أكثر على الصعيد الدولي، بينما أشار 28% إلى أنهم غيروا مراكزهم من أجل الترقي.
ووفقا للدراسة في سويسرا، التي تشتهر بالجبال والأسعار المرتفعة، بلغ إجمالي رفع الدخل السنوي 61 ألف دولار، وبلغ متوسط رواتب الوافدين هناك 203 آلاف دولار سنويا، وهو ضعف المستوى العالمي.
وتصدرت سنغافورة الترتيب كأفضل مكان للعيش والعمل للعام الرابع على التوالي، متفوقة على نيوزيلندا وألمانيا وكندا، بينما جاءت سويسرا في المرتبة الثامنة، في ظل ارتفاع تكلفة تربية الأطفال وصعوبة تشكيل الصداقات.
وقال بنك "إتش إس بي سي"، إن "سنغافورة تحوي كل ما يمكن أن يريده الوافد الناشئ في واحدة من أصغر المناطق في العالم".
ووفقا للدراسة، كانت السويد، وهي واحدة من أكثر دول العالم مساواة بين الجنسين، الأعلى في معدلات الأسعار بالنسبة للأسر، بينما تصدرت نيوزيلندا وإسبانيا وتايوان في فئة الخبرة.
وعلى الرغم من المزايا الثقافية والمالية والمهنية للانتقال إلى الخارج، وجدت الدراسة التي استطلعت آراء 22 ألفا و318 شخصا، أن النساء يجري معاملتهن وفقا لمجموعة متنوعة من المعايير.
وأوضحت أنه بينما أسهم تغيير المراكز في رفع دخل النساء بنحو 27% -لتتجاوز الزيادة التي حققها الرجال- لم يسع سوى ربعهن إلى تطوير مسارهن الوظيفي، مقارنة بنسبة 47% من نظرائهن من الرجال.
وذكرت أن نصفهن فقط يعملن بدوام كامل، وكان المستوى العام للتعليم أقل إلى حد ما، كما كان متوسط الراتب السنوي للنساء أقل بـ42 ألف دولار من أجر الرجال.
الدول التي تعطي أعلى رواتب للوافدين:
1- سويسرا: 202.9 ألف دولار
2- الولايات المتحدة: 185.1 ألف دولار
3- هونج كونج: 178.7 ألف دولار
4- الصين: 172.7 ألف دولار
5- سنغافورة: 162.2 ألف دولار
6- الإمارات: 155 ألف دولار
7- الهند: 131.8 ألف دولار
8- إندونيسيا: 128 ألف دولار
9- اليابان: 127.4 ألف دولار
10- أستراليا: 125.8 ألف دولار

تعليقات