فن

بالصور.. تكريم محمد صبحي في افتتاح شرم الشيخ للمسرح الشبابي

الإثنين 2018.4.2 12:33 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 284قراءة
  • 0 تعليق
تكريم صبحي في شرم الشيخ

تكريم صبحي في شرم الشيخ

كرمت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي الفنان محمد صبحى حامل اسم الدورة الثالث مساء الأحد، وتم إهداؤه تمثالا نحتته فنانة سكندرية شابة. 


وأعرب الفنان محمد صبحى خلال كلمته بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي عن سعادته بالمهرجان وعن سعادته لاختيار شرم الشيخ لإقامة المهرجان، لافتا أنه لم يأت لمدينة شرم الشيخ منذ أكثر من 20 سنة .

وطالب صبحى وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم بإقامة عروض مجانية للجمهور لكى يتعرف على المسرح والمساعدة في إعادة الفن الهادف، مؤكدا أنه لا يمكن أن يُبنى مجتمع دون الفن والثقافة.


وأشار صبحي إلى أنه يوجد رجال يبلغون من العمر 70 عاما لم يروا عظماء الفنانين المصريين، لافتا أن الأهم من بناء الحجر هو بناء البشر.

واستقبل محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة والفنانة القديرة سميحة أيوب الفنان محمد صبحي في القاعة الشرفية بقاعة المؤتمرات الدولية، بحضور الفنانة سميرة محسن ووزيرة الثقافة الجزائرية والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح واللواء عبدالفتاح حلمي مستشار المحافظ للإعلام وهشام علي رئيس جمعية مستثمري شرم الشيخ . 


وقدم المهرجان في الافتتاح أوبريت (جيل ورا جيل) الذي استعرض مسيرة المهرجان منذ انطلاقه في 2016 وصولا إلى الدورة الثالثة هذا العام.

ويتنافس على جوائز المهرجان 23 عرضا مسرحيا ضمن ثلاث مسابقات هي (المسابقة الرسمية) وتضم عشرة عروض و(مسابقة المونودراما) وتضم ستة عروض و(مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية) وتضم سبعة عروض. 

وتشارك في المهرجان فرق من مصر وتونس والجزائر والعراق والكويت ولبنان وسلطنة عمان والمكسيك وبلجيكا وإيطاليا وبولندا وإسبانيا إضافة إلى الإمارات "ضيف الشرف".

وبجانب العروض المسرحية يقدم المهرجان 14 ورشة عمل في الكتابة والصوت والإدارة الثقافية والرقص المعاصر يقدمها متخصصون من كندا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا ولبنان والعراق والكويت وتونس وبنجلادش. 


وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم في حفل الافتتاح "يظل الفن والإبداع هو حائط الصد المنيع لأي أمة في مواجهة قوى التطرف الظلامية التي تحاول جاهدة أن تسيطر على مقدرات الشعوب الحرة، ويظل الشباب في القلب من العملية الإبداعية بما لهم من رؤى متجددة وطموحة ورغبة حقيقية في التعبير عن قضايا وهموم الواقع إلى جانب قدرتهم الفائقة على بذل جهد صادق وفعال لتحقيق المتعة الجمالية للفن بكافة صوره".

وأضافت أن "المسرح ودوره الحقيقي والثابت في بناء الوعي من خلال ما يعكسه من تفاعل حقيقي مع قضايا الإنسان لهو بحق أبو الفنون... وبه نحتفي اليوم".

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح وزيرة الثقافة الجزائرية السابقة خليدة تومي والممثلة التونسية منى نور الدين والممثلة الإماراتية عائشة عبد الرحمن والكاتبة المصرية رشا عبد المنعم والممثل المصري مصطفى خاطر، إضافة إلى الممثل المصري محمد هنيدي الذي تعذر حضوره إلى شرم الشيخ وأرسل تسجيلا مصورا للحاضرين وإدارة المهرجان. 

وعقب انتهاء مراسم الافتتاح قدم المغني أحمد جمال فقرة فنية بمصاحبة أوركسترا وزارة الشباب والرياضة بقيادة المايسترو عز الدين طه.

ويستمر المهرجان حتى الثامن من أبريل نيسان الجاري موعد حفل الختام وإعلان الجوائز. 




تعليقات