بيئة

عاصفة شمسية تضرب الأرض السبت.. وباحث فلكي: آمنة

الخميس 2018.9.20 09:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1839قراءة
  • 0 تعليق
عاصفة شمسية تضرب الأرض السبت

عاصفة شمسية تضرب الأرض السبت

تحذيرات فلكية عدة ضجت بها وسائل الإعلام، اليومين الماضيين، على خلفية إعلان مركز مراقبة الطقس الفضائي بمكتب الأرصاد الجوية استقبال المجال المغناطيسي للأرض، السبت، عاصفة شمسية مدمرة قد تتسبب في تعطيل الاتصالات على الأرض، وتخريب شبكات الطاقة الكهربائية.

وقال الدكتور محمد الصادق، الباحث بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصرية، إن العاصفة التي تستقبلها الأرض ستكون في الحدود الآمنة، ولن تترك أثرا سلبيا، وتخلف في المقابل ظاهرة جميلة تعرف باسم "الشفق القطبي".

وأضاف الصادق، لـ"العين الإخبارية": تحدث هذه الظاهرة من تلاقي الجزيئات المشحونة للعاصفة الشمسية التي تحتوي على إلكترونات وبروتونات مع الغلاف الجوي للأرض الذي يتكون من غازات مختلفة مثل الأكسجين والنيتروجين؛ فتحدث الأضواء المميزة للشفق القطبي.

وأوضح أن الارتفاع الذي يحدث عنده هذا التلاقي يتحكم في الألوان التي يتخذها الشفق القطبي، لكنها لا تزيد على 7 ألوان، مضيفا أن الأكسجين عند ارتفاع 60 ميلا يعطي الضوء الأخضر المصفر المألوف، بينما يعطي على ارتفاع 200 ميل الضوء الأحمر، أما النيتروجين الأيوني فيعطي الضوء الأزرق، ويعطي النيتروجين الطبيعي الضوء الأحمر البنفسجي، وفي حال كان الغلاف الجوي يحتوي على غازات أخرى مثل غاز النيون أو غاز الصوديوم، تظهر أضواء شفق قطبية حمراء وبرتقالية وصفراء.


تعليقات