اقتصاد

10مليارات دولار استثمارات عملاق النفط الجزائري في 8 أشهر

الإثنين 2018.9.10 03:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 189قراءة
  • 0 تعليق
شركة سوناطراك الجزائرية

شركة سوناطراك الجزائرية

قدر وزير الطاقة الجزائري مصطفى قيتوني حجم استثمارات شركة سوناطراك عملاق النفط الجزائري منذ بداية 2018، بنحو  10 مليارات دولار، مقابل 8.2 مليار دولار بنهاية 2017. 

وحققت سوناطراك أرباحاً قياسية السنوات الأخيرة، إذ بلغ متوسط رقم أعمالها السنوي 43.2 مليار دولار في الأعوام الخمسة الماضية.

وقال وزير الطاقة الجزائري إن الشركة النفطية أنجزت السنوات الأخيرة، 180 حقلاً من بينها 15 حقلاً "بالغ الأهمية مع جميع الهياكل المرافقة وكذا الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية التابعة لها".

 وكشف وزير الطاقة الجزائري  عن مشاريع مستقبلية لسوناطراك، من بينها إنجاز 4 مركبات لإنتاج الأمونياك واليوريا بالشراكة مع شركات أجنبية لم يفصح عنها، على أن تتراوح طاقتها الإنتاجية أكثر من 3.7 مليون طن في السنة، ومصنعين آخرين لإنتاج الهيليوم بالشراكة مع الأجانب أيضا.

ويملك عملاق النفط الجزائري أكثر من 100 شركة فرعية ومساهمة جزائرية ودولية، توظف أكثر من 200 ألف عامل. 

من جانب آخر، كشفت شركة سوناطراك الجزائرية عن استراتيجية محلية جديدة، رصدت لها  59 مليار دولار في الجزائر على المدى المتوسط وفق تصريحات صحفية أدلى بها نائب رئيس الشركة المكلف بالاستراتيجية والتخطيط والاقتصاد فريد غزالي.

كما قدم المسؤول الجزائري أرقاما تفصيلية عن الاستثمارات التي تنوي سوناطراك تنفيذها في الجزائر، حيث تتوزع قيمة 59 مليار دولار على الاستكشاف والإنتاج بـ 45.8 مليار دولار، والبتروكيمياء والتكرير بـ 8.6 مليار دولار، و2.3 مليار دولار في النقل عبر الأنابيب.



تعليقات