سياسة

كوريا الجنوبية تدرس رفع العقوبات مؤقتا عن جارتها الشمالية

الثلاثاء 2018.1.9 12:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 326قراءة
  • 0 تعليق
صورة من اللقاء بين وفدي الكوريتين - أ. ف. ب

صورة من اللقاء بين وفدي الكوريتين - أ. ف. ب

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أنها ستدرس رفع العقوبات مؤقتا عن بيونج يانج، إذا كان ذلك ضروريا لتسهيل زيارة مواطني الشمال لها لحضور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الشهر المقبل.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية روه كيو ديوك، الذي قال إنه إذا احتاجت سيول إلى اتخاذ "خطوات مسبقة" لمساعدة الكوريين الشماليين على الزيارة لحضور دورة الألعاب الأولمبية فستدرس ذلك مع مجلس الأمن الدولي ومع الدول المعنية الأخرى.

وذكرت بيونج يانج خلال محادثات نادرة بين الكوريتين، اليوم، أنها سترسل وفدا رفيع المستوى من المسؤولين والرياضيين وفرق التشجيع لدورة الألعاب المقرر إقامتها في مدينة بيونج تشانج.

وكانت سيول قد حظرت دخول عدد من مسؤولي كوريا الشمالية للبلاد ردا على تجارب بيونجيانج النووية والصاروخية.

وتسعى سيول إلى اغتنام فرصة هذا اللقاء الاستثنائي مع كوريا الشمالية، لطرح مسألة استئناف اللقاءات بين العائلات التي فرقتها الحرب (1950-1953)، فيما تريد بيونج يانج تخصيص الجزء الأكبر من المحادثات لملف إعادة توحيد شبه الجزيرة.

وكانت الكوريتان قد اتفقتا، الأسبوع الماضي، على إجراء هذه المحادثات في قرية بانمونجوم الحدودية، التي شهدت توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في الحرب الكورية، وكان آخر لقاء بين وفود البلدين في ديسمبر/كانون أول 2015.


تعليقات