اقتصاد

ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لكوريا الجنوبية لـ405 مليارات دولار

الجمعة 2019.2.8 04:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 178قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي الكوري

البنك المركزي الكوري

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لكوريا الجنوبية إلى مستوى قياسي جديد في الشهر الماضي بسبب ضعف الدولار الأمريكي، وفقا لما أظهرته بيانات البنك المركزي الكوري الجنوبي، الجمعة.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية أن القيمة الإجمالية للحيازات الأجنبية بلغت 405.51 مليار دولار في نهاية يناير/كانون الثاني، بزيادة 1.82 مليار دولار عن الشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وفقا لبيانات بنك كوريا المركزي.

وهذا هو الشهر الثاني على التوالي الذي تحطم فيه احتياطيات النقد الأجنبي الشهرية في "سول" الرقم القياسي السابق بعد شهر واحد في ديسمبر.

ويتكون احتياطي النقد الأجنبي من الأوراق المالية والودائع بالعملات الأجنبية، بالإضافة إلى ودائع الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي ووحدات حقوق السحب الخاصة وسبائك الذهب.

وقال البنك المركزي الكوري إن الانخفاض الأخير في قيمة الدولار الأمريكي زاد من قيمة العملات غير الدولار عندما تم تحويلها إلى الدولار.

وقبل نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي، قال البنك المركزي الكوري الجنوبي إن الاقتصاد الكوري نما بأبطأ وتيرة في 6 سنوات عام 2018، على خلفية تأثير تراجع استثمارات الشركات بشكل كبير على رابع أكبر اقتصاد في آسيا.

وذكر أن الاقتصاد شهد توسعا بنسبة 2.7% على أساس سنوي في 2018، متباطئا من 3.1% في العام السابق. ويعتبر هذا هو النمو الأكثر بطئا على أساس سنوي منذ 2012، عندما شهدت كوريا الجنوبية تباطؤا بنسبة 2.3%.

وأثرت النزاعات التجارية بين الصين والولايات المتحدة على ثقة أنشطة الأعمال والاستثمار في آسيا، وفقا لما قاله تشانغ يونغ ري، مدير إدارة آسيا والمحيط الهادئ بصندوق النقد الدولي.

أوضح "ري" أن اليابان وكوريا الجنوبية ربما تكونان من بين الدول الأكثر تضرراً في المنطقة جراء الحرب التجارية، نظراً لاعتمادهما على الصادرات إلى الصين، مضيفا: "الاستثمار أضعف كثيراً من المتوقع، يتمثل تفسيرياً في أن قناة الثقة تؤثر بالفعل على الاقتصاد العالمي، وبصفة خاصة الاقتصادات الآسيوية".

تعليقات