سياسة

روسيا ترد على أمريكا: لا نخطط لنكون أول من ينشر أسلحة في الفضاء

الإثنين 2018.8.20 06:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 299قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب

أكد سيرجي ريابكوف، نائب وزير الدفاع الروسي، أن موسكو لا تخطط لتكون أول من ينشر أسلحة في الفضاء. 

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ريابكوف، قوله إن موقف روسيا "يجب أن يكون إشارة مهمة، ويجب ألا تتجاهلها الولايات المتحدة".

ويأتي الرد الروسي، بعدما أعربت أمريكا عن معارضتها الشديدة لمشروع روسي صيني بشأن التوصل إلى معاهدة لوقف سباق التسلح في الفضاء، ووصفت سعي موسكو وبكين بـ"الخبيث".

وأعلنت يليم بوبليتي، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون مراقبة التسلح، أن الولايات المتحدة مصممة على تعزيز أمنها واستقرارها ووجودها في الفضاء، مشددة على أن "مشروع هذه المعاهدة ليس الآلية المناسبة للتوصل إلى ذلك".

يأتي هذا الموقف في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى إنشاء قوة في الفضاء، يرغب بها الرئيس دونالد ترامب، ليتأكد من أن بلاده "تسيطر" على الفضاء.

واعتبر ممثل روسيا في مؤتمر نزع السلاح في جنيف، أن انتقادات المسؤولة الأمريكية يمكن أن تكون محاولة لصرف الأنظار عن سعيهم للسيطرة على الفضاء، قائلاً: "في كل مرة أرادوا فيها إخفاء نواياهم، يقوم الدبلوماسيون بتسليط الضوء على أمور أخرى".

ودعا المندوبان الروسي والصيني واشنطن إلى التعاطي مع هذه المسألة بشكل بنّاء، للتوصل إلى نص يحظى بموافقة الجميع.

يشار إلى أنه لا تزال فكرة إنشاء قوة فضاء أمريكية أعلن عنها في يونيو/حزيران، بحاجة لموافقة الكونجرس. ويبدي عدد من النواب وكبار المسؤولين في البنتاجون قلقاً إزاء الكلفة الكبيرة المتوقعة لهذا المشروع. 

تعليقات