China
مجتمع

"كبسولات المنظفات".. تحد جديد يعرّض حياة المراهقين للخطر

الخميس 2018.1.18 03:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 216قراءة
  • 0 تعليق
الاستخدام الخاطئ لكبسولات التنظيف يشكل خطرا على الحياة

الاستخدام الخاطئ لكبسولات التنظيف يشكل خطرا على الحياة

كان من المعتاد النظر إلى غسل أفواه أطفالك بالصابون بمثابة عقاب، لكن الآن تحاول السلطات الأمريكية إبعاد المراهقين عن القيام بذلك. 

فقد بدأت أعداد متزايدة من المراهقين بقضم كبسولات المنظفات مع نشر بعضهم الفيديوهات على الإنترنت في إطار "تحدٍ"، وفقا لبيان أصدرته الجمعية الأمريكية لمراكز مراقبة السموم، ويمكن أن تكون النتائج ضارة بل مميتة.

وقالت الجمعية إن مراكز مراقبة السموم استقبلت 39 مكالمة في الـ 15 يومًا من العام الجديد، وهو نفس عدد المكالمات التي تم استقبالها في جميع أشهر 2016، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وفي الفيديوهات المنشورة على موقع "يوتيوب" وشبكات التواصل الاجتماعي، يصاب الناس بالسعال، بل تظهر الرغوة داخل الفم في بعض الأوقات بعد قضم كبسولات المنظفات.

وكانت مراكز مراقبة السموم قد تعاملت مع أكثر من 50 ألف مكالمة حول عبوات المنظفات خلال الخمس سنوات الماضية، وكانت الغالبية العظمى منها حوادث تعرض لها أطفال أصغر من 5 سنوات.

ولكن كان المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و19 سنة مسؤولين عن أكثر من 130 حالة تعرض متعمدة منذ 2016، وفقًا للجمعية.

وتذوب كبسولات المنظفات – التي تحتوي على منظفات زاهية اللون معبأة في أغطية رقيقة – سريعًا في المياه، ولكن يمكنها أيضًا إصدار مكوناتها السامة عندما تتلامس مع اللعاب أو الأيادي الرطبة، بحسب لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية.

وفي الماضي، كان الأطفال يذهبون إلى المستشفيات وهم يعانون من صعوبات في التنفس وفقدان الوعي وفقدان الرؤية المؤقت بسبب الحروق الكيميائية للعين، وفقًا للجنة. 

وكانت عبوات المنظفات السبب الثالث الأكثر شيوعًا للتسمم غير المقصود الذي يصيب الأطفال الأصغر من 5 سنوات، بعد عقار أسيتامينوفين وأدوية ضغط الدم في 2015. 

وربما تسبب المكونات الموجودة في كبسولات المنظفات أيضًا النوبات ووجود السوائل في الرئتين وتوقف التنفس والغيبوبة والوفاة، وفقًا للجمعية الأمريكية لمراكز مراقبة السموم. 

وتحذر شركة المنظفات في تعليماتها على العبوة، من أن كبسولات المنظفات يمكن أن تكون ضارة إذا وُضعت في الفم أو على العينين. 

وأصدرت الشركة رسائلها على شبكات الإعلام الاجتماعي، قائلة إنه ينبغي استخدام الكبسولات للتنظيف فقط، ولا شيء آخر غير ذلك.

تعليقات