اقتصاد

بالصور.. انقسام بين مجموعة الدول السبع يعطل البيان الختامي

الجمعة 2018.6.8 10:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 158قراءة
  • 0 تعليق
قادة يسيرون بعد صورة في قمة الدول السبع - رويترز

قادة يسيرون بعد التقاط صورة في قمة الدول السبع - رويترز

قال مسؤولون بمجموعة الدول السبع الكبرى إن من غير المرجح أن يصدر زعماء المجموعة بيانا في ختام اجتماعهم في كندا غدا السبت، بسبب عدم وجود توافق بين أعضاء المجموعة المنقسمين بشدة حول قضايا التجارة.

وأبلغ بضعة مسؤولين رويترز أن بيانا -يجب أن يوافق عليه زعماء كندا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا واليابان وإيطاليا- سيكون من المتعذر تحقيقه، وإنه بدلا من ذلك ستصدر كندا ملخصا بصفتها رئيس الاجتماع.

في الوقت نفسه دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة نظراءه في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إلى التفكير في إعادة روسيا إلى المجموعة، في تصريحات ستغضب على الأرجح حلفاءه الأوروبيين الغاضبين أصلا من السياسات الروسية.


وقبل لقائه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الثلاثاء في سنغافورة، يزور ترامب الجمعة والسبت كندا للمشاركة في قمة مجموعة السبع التي يتوقع أن تشهد مواجهة بينه وبين حلفائه الذين استنكروا الرسوم الجمركية الباهظة التي فرضها عليهم.

إلا أن الرئيس الأمريكي أعلن في سلسلة تغريدات أنه ليست لديه أي نية للاعتذار أو التراجع، بل على العكس.

وكتب صباح الجمعة على تويتر قبل مغادرة واشنطن "أتطلع الى تسوية الاتفاقات التجارية غير العادلة مع دول مجموعة السبع. إذا لم يحدث ذلك سيكون أفضل". وسيكون ترامب الذي حطت طائرته في كيبيك آخر رئيس يصل إلى القمة وأول من سيغادرها صباح السبت.


ومن المتوقع أن يشهد الحدث، الذي يستمر لمدة يومين، حالة من الانقسام بعدما فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوما جمركية على واردات الصلب والألمنيوم.

قال دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي اليوم الجمعة، إن المحادثات في قمة مجموع الدول السبع الكبرى لن تكون سهلة بسبب الخلافات بين الولايات المتحدة وباقي أعضاء المجموعة حول التجارة وتغير المناخ والاتفاق النووي مع إيران.


تعليقات