اقتصاد

سيريلانكا.. 500 دولار فقط تفصلك عن بلد الجمال المفقود

الإثنين 2019.3.4 07:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3032قراءة
  • 0 تعليق
سيريلانكا.. 500 دولار فقط تفصلك عن بلد الجمال المفقود

سيريلانكا.. 500 دولار فقط تفصلك عن بلد الجمال المفقود

في أرض الأحلام والأساطير هذه يتواصل التاريخ بأشكال شيقة متعددة في ملحمة اختلطت فيها الجمال والإبداع، هي سيريلانكا التي قدمت نفسها مجددا كوجهة سياحية لا يمكن تفويتها.

هناك عوامل كثيرة تجعل من سيريلانكا وجهة للسياح من أجل الراحة والاستجمام، ووفقا لتقرير خاص لـlonely planet 2019، ظلت سيريلانكا بلد الجمال المفقود والوجهة السياحية الأولى.

سيريلانكا التي تجمع بين سفاري أفريقيا في كينيا وتنزانيا وشواطئ المالديف وأفيال تايلاند وجبال نيبال الشاهقة، بها مقاطعات مليئة بالحيوانات كأنها حدائق حيوانات مفتوحة مثل "بيناويلا وإلا" ولها مقاطعات ذات شواطئ المالديف بمياهها الزرقاء الشفافة، أما سلاسل الجبال الخضراء فهي أبرز وأجمل المناظر هناك.

مميزات لا توجد مجتمعة إلا في سيريلانكا وبتكلفة لن تخطر على البال، نعم فسريلانكا نظراً لتعرضها لتضخم اقتصادي فالدولار الواحد يعطيك ١٨٠ روبية سريلانكي وهو مبلغ جيد جداً هناك، حيث تستطيع بنحو 10 دولارات فقط أن تقضي بها يوما كاملا مستمتعا بأشهى الوجبات وتنقلات داخل المدينة.

وعلى عكس دول كثيرة تحتاج أسابيع وربما شهورا لاستخراج تأشيرة الدخول، فتأشيرة سيريلانكا متاحة عبر الإنترنت خلال يومين فقط بمتوسط تكلفة 35 دولارا حسب الجنسية للفرد والأطفال أيضا.

تكلفة الإقامة متباينة حسب المكان لكن ممكن إيجاد غرف متوسطة بحدود 35 دولارا للغرفة المزدوجة ولذلك إذا تم اعتبار أن الرحلة لشخصين فلن تتجاوز الـ500 دولار للفردين في 10 أيام بالمتوسط والطعام لذيذ وطعام الشارع المحلي بسيريلانكا تجربة ممتعة سواء المطاعم الباكستانية مثلا الدجاج بـ100 روبية سريلانكي أي نصف دولار المأكولات البحرية أغلى نسبياً ولكنها مميزة.

إرشادات مهمة خلال الرحلة

فور وصولك المطار اشترِ خط هاتف يكون متوفرا بباقة إنترنت، قم بتحميل application pick me وهو للانتقال بالسيارة أو التو كتوك وضع اسم الفندق وسينقلك مباشرة وفقاً للسعر، لأن المطار بكولمبو بعيد بعض الشيء عن الفنادق.

أماكن الإقامة الساحرة

في بلد الجمال المفقود، توجد أماكن إقامة بسيريلانكا كأنها وجهة سياحية بذاتها، فنادق بحمامات سباحة على حافة الجبل، وأخرى تطل على شلالات أو بحيرة أو مزارع الشاي قد تكون أكثر كلفة ولكن لا شك تستحق التخطيط.

أثناء رحلة البحث عن أماكن للإقامة تأكد من عرض الشقق والفيلات الفندقية والفيلات السكنية التي يستأجرها أصحابها.. في سيرلانكا جزء كبير من الغرف السياحية هي بالأساس فيلا أو شقة لفرد وحولها إلى مقصد سياحي تجدها متوفرة على booking. Com, air b&b تتميز بإطلالات مميزة وخلابة وبعضها يحتوي على حمامات سباحة تناسب الخصوصية والعائلة، حيث تبدأ ليلة الإقامة بسيريلانكا بالمتوسط بنحو 35 دولارا تزيد حسب طبيعة الفندق وفخامته.

المزارات برنامج الرحلة

سيريلانكا مليئة بالمدن الخلابة في الشمال والجنوب ويجب معرفة الهدف من الرحلة إذا كان سفاري فالوجهة تكون yala pinnawela أما إذا كانت طبيعة وأماكن خلابة فعليك بـ(kandy/Nuwara eliya).

 عند عمل البرنامج ضع خريطة أمامك حتى تميز المدن التي على خط سير واحد معاً مثل كاندي ونوراليا على خط الانتقالات نفسه.

في العودة من كاندي لكولمبو بالسيارة تسمح لك بالعبور على بنويلا، وهناك تستطيع رؤية الأفيال الطليقة في بنويلا والحيوانات في حديقة بناويلا للحيوانات وتستطيع عمل سفاري مفتوح تماما بإيلا بالجنوب.

أما كاندي فهي على سفح جبل ومليئة بالمناظر الخلابة والجبال الخضراء وبعض المزارات بمركز المدينة، وفي نوراليا تتكون الشلالات المبهرة للمياه مزارع الشاي والأعشاب متوفرة تقريباً بكل المقاطعات، وتجد شواطئ لؤلؤية كما المالديف كلما اتجهت جنوباً حيث تقترب سيريلانكا والمالديف.

تربط بعض مدن سيريلانكا خطوط السكك الحديدية وباقي المدن تنتقل بين الأتوبيسات والسيارة القطار هو الأمتع على الإطلاق.


الانتقالات الممتعة

إن كنت سمعت عن رحلات سيريلانكا فمن الممكن أن تكون رأيت صورا داخل قطار سيريلانكا الأشهر الذي يعبر بين سلاسل الجبال ومزارع الشاي والكباري الخضراء والكهوف المظلمة وكل هذه المناظر الخلابة ما يجعل القطار محتجزا بالكامل معظم الوقت لذلك عليك.. فور وصولك قم بحجز القطار إذا كنت متوجها لإحدى المدن التي تخدمها السكك الحديدية مثلا كاندي تتراوح سعر التذكرة الدرجة الأولى نحو 1000روبية سريلانكي ما يعادل 5 دولارات، أما الدرجة الثالثة بـ2 دولار ولكن ألقِ نظرة قبل الحجز حيث الدرجة الثالثة مزدحمة جدا ولا يتوفر مقاعد.

يجب أن تجرب محلات بيع العصائر الطازجة والمقبلات السيريلانكية كلها أسعار مناسبة وأطعمة مميزة ومختلفة فتجربة أكل الشارع بسيريلانكا لها مذاق خاص، وبذلك حصلت على برنامج يشمل أفيال وشواطئ وسفاري وطعاما مميزا وكأنما تجولت في كينيا وتنزانيا ونيبال والمالديف ولكن في سيريلانكا وحدها.

تعليقات