اقتصاد

10 تصريحات لن تنسى في دافوس 2019

الأحد 2019.1.27 03:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 377قراءة
  • 0 تعليق
أبرز الحضور في دافوس 2019

أبرز الحضور في دافوس 2019

من النمو العالمي إلى الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين واحتمال فرض ضرائب أعلى على الأثرياء، تصدرت تصريحات الحضور في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انعقد في مدينة دافوس السويسرية عناوين الأخبار.

التصريحات التي أدلى بها قادة دول ورجال أعمال وفنانون وكبار المسؤولين الدوليين، خلال المنتدى الذي اختتم فعالياته، يوم الجمعة الماضي، كان من بينها مقولات لن تنسى بحسب قناة "سي إن بي سي" الأمريكية.

وفيما يلي أبرز 10 تصريحات خلال دافوس 2019:

أنجيلا ميركل: شكوك "جدية" حول صلاحية النظام العالمي 

أنجيلا ميركل

في انتقادات مبطنة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن لديها "شكوكا جدية" تجاه نهج جديد يُسلك للتعامل من النظام عالمي ويبدو أنه يفتقر إلى التوافقية والتعددية.

 وقالت: "هناك نهج جديد نراه في العالم اليوم، وهو نهج يثير شكوكا حول مدى تأثيره على صلاحية النظام الدولي، في النهج الجديد يقولون: (ألا ينبغي لنا أن نعتني بمصالحنا أولاً ومن ثم نفكر بعد ذلك فيما هو جيد لمصلحة الجميع).. لدي شكوك خطيرة بأن هذه هي الطريقة الصحيحة التي يمكن أن نتقدم بها".

مؤسس أكبر صندوق تحوط في العالم يحذر من فرض ضرائب على الأثرياء   

راي داليو

قال راي داليو، مؤسس أكبر صندوق تحوط في العالم، إن رفع الضرائب على الأمريكيين الأثرياء ردا على تفاوت الدخول قد تكون له عواقب كبيرة وغير مقصودة على الأسواق.

وقال داليو، في مقابلة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "بقدر تغير المعدلات الضريبية بقدر ما ستتأثر شهية المستثمرين ويمكن أن يكون لهذا تأثير كبير على تدفقات رأس المال، وسينعكس هذا على الأسواق والاقتصادات".

وجاءت تصريحات داليو تعليقا على اقتراح سابق من ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز أصغر نائبة في مجلس النواب الأمريكي والناشطة الاشتراكية التي اقترحت مضاعفة (تقريبا) نسبة الضريبة على من يربحون أكثر من 10 ملايين دولار سنويا.

كلمة واحدة من جون كيري

جون كيري

كان لدى جون كيري وزير الخارجية الأمريكي السابق، إجابة من كلمة واحدة عندما سُئل عن رسالته للرئيس دونالد ترامب: "استقل".

وقد أدلى السيناتور الديمقراطي السابق الذي لم تنجح مساعيه في الوصول إلى رئاسة الولايات المتحدة عام 2004، بهذا التصريح خلال مقابلة مع قناة "سي ان بي سي"، وقد تردد قليلا قبل الإجابة.

نائب الرئيس الصيني: واشنطن وبكين لا تستغنيان عن بعضهما

وانغ تشى شان

في خطاب انتظره الجميع بفارغ الصبر، كونه يأتي مع اقتراب نهاية الهدنة التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، قال وانغ تشي شان، نائب الرئيس الصيني، إن بلاده وواشنطن لا تستغنيان عن بعضهما.

وقال: "أعتقد أن الاقتصادين الصيني والأمريكي في وضع لا يمكن لأحدهما الاستغناء فيه عن الآخر".

وأضاف: "هذا واقع، لا يمكن لأي من الجانبين الاستغناء عن الجانب الآخر، لذا يجب أن تكون بينهما (علاقة) تتضمن فائدة متبادلة وربحا متكافئا".

الممثل مات ديمون يكشف عن مرشحه المفضل لرئاسة أمريكا 


 الممثل الحائز على الأوسكار مات ديمون تحدث عن السياسة، كاشفا عن الشخصية التي يحب أن يراها في البيت الأبيض من بين أعضاء الحزب الديمقراطي.

وقال: "أحب جو بايدن (نائب الرئيس الأمريكي السابق) خاصة الآن في ظل الهجوم الذي تتعرض له مؤسساتنا.. أعتقد أنها ستكون بمثابة إشارة عظيمة للعالم إذا وضعنا شخصاً مستقرا ومستقلاً وحكيماً للغاية في موقع المسؤولية".

جورج سوروس يهاجم رئيس الصين 

جورج سوروس

شن المستثمر الملياردير جورج سوروس هجوما شديدا على الرئيس الصيني شي جين بينغ، واصفا إياه بأنه "الخصم الأخطر" لأولئك الذين يؤمنون بانفتاح المجتمعات.

وجاءت تعليقاته في الوقت الذي تواصل فيه الدولة الصينية إقامة نظام تصنيف وتقييم واسع لرصد مواطنيها ومنحهم "درجات ائتمان اجتماعي" وفقا لسلوكهم اليومي.

وقال سوروس: "أريد أن أسترعي الانتباه إلى الخطر المميت الذي تواجهه المجتمعات المفتوحة من أدوات السيطرة التي تقع في أيدي أنظمة قمعية مستفيدة من تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي".

رئيس وزراء هولندا "داعم مفاجئ" لترامب  

مارك روتا

وجد الرئيس دونالد ترامب دعما مفاجئا من أحد قادة أوروبا مارك روتا رئيس الوزراء الهولندي الذي قال إن ترامب يمكن أن يكون حافزا لإصلاحات تشتد الحاجة إليها.

وقال: "الولايات المتحدة صوتت وترامب هو الرئيس بل ربما يعاد انتخابه.. لذا يتعين علينا العمل معه، وأعتقد أنه يمثل فرصة".

وتابع: "هي فرصة لإجراء تغييرات على بعض المؤسسات متعددة الأطراف التي نعتز بها ونقدرها، مثل منظمة التجارة العالمية التي لا تعمل حاليا بالشكل المأمول، أو تحفيز الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي على حل العديد من القضايا العالقة".

رئيس البرازيل واثق من مركز لبلاده بين أفضل 50 في العالم  

جايير بولسونارو

ألقى الرئيس البرازيلي المنتخب حديثا جايير بولسونارو كلمة أمام نخبة رجال الأعمال في العالم، متعهدا بتحويل دولته صاحبة أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية إلى بلد أكثر ملاءمة للاستثمار.

وقال بولسونارو: "لا يزال اقتصاد البرازيل مغلقا نسبيا أمام التجارة الخارجية وتغيير هذا الوضع أحد أهم التزامات حكومتي".

وأضاف: "يمكنكم أن تتأكدوا أنه بنهاية فترة ولايتي في منصبي، فإن فريقنا الاقتصادي بقيادة وزير المالية باولو غويديس، سيدفعنا إلى احتلال مركز بين أفضل 50 دولة في العالم من حيث سهولة الأعمال".

كريستين لاجارد تعلق على تباطؤ نمو الصين 

كريستين لاجارد

قالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي إن التباطؤ الحالي في اقتصاد الصين "منطقي"، لكنها حذرت من أنه قد يشكل خطرا رئيسيا إذا تسارع هذا التباطؤ.

وأضافت أنه إذا كان التباطؤ سريعا فسيشكل هذا أمرا بالغ الأهمية ينبغي رصد تبعاته سواء على الصعيد المحلي في الصين أو ربما على أسس أكثر منهجية.

مارك بينيوف يصدم الحضور بالجانب المظلم من "وادي السيليكون"

مارك بينيوف

ألقى مارك بينيوف الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات الأمريكية "سيلزفورس دوت كوم"، الضوء على "انعدام المساواة" الذي خلفه وادي السيليكون في مدينة سان فرانسيسكو التي تعاني معدلات حادة من التشرد.

وأضاف بينيوف أنه على الرغم من أن وادي السليكون موطنا لـ"صناعة تكنولوجية مذهلة" لدرجة أن كل مدينة في العالم تتمنى أن تحتضن مثله، فإن بعض المسؤولين التنفيذيين في هذا القطاع يتجاهلون قضايا مثل هجرة سكان المدينة الأصليين (لعدم قدرتهم على تحمل تكاليف المعيشة التي ارتفعت بفعل انتشار الأثرياء) والتشرد.

تعليقات