تكنولوجيا وسيارات

إنفوجراف.. ستيفن هوكينج.. أسطورة الفيزياء العالمي

الأربعاء 2018.3.14 01:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 260قراءة
  • 0 تعليق
إنفوجراف.. ستيفن هوكينغ.. أسطورة الفيزياء العالمي

إنفوجراف.. ستيفن هوكينغ.. أسطورة الفيزياء العالمي

رحل عن عالمنا اليوم الأربعاء عالم الفيزياء البريطاني، الأشهر في العالم، ستيفن هوكينج، عن عمر يناهز 76 عامًا، بعد رحلة طويلة لسبر أغوار العلم والثقوب السوداء والفضاء السحيق.

عانى هوكينج نوعا نادرا من التصلب الجانبي الضموري، المعروف باسم مرض العصبون الحركي، الذي سبب له شللا تدريجيا على مدى عقود من الزمن، ولكن ذلك لم يمنعه من نيل أرفع الأوسمة العلمية في زمانه.

أول إسهام كبير لهوكينج جاء في عام 1970، عندما قام هو وروجر بنروس بتطبيق رياضيات الثقوب السوداء على الكون كله وأظهر أن التفرد، وهو منطقة من انحناء لانهائي في الزمكان، يكمن في ماضينا البعيد: النقطة التي جاء منها الانفجار الكبير ونشأة الكون.

كما عمل هوكينج مع معاونه جيم هارتل في تطوير نظرية "الكون اللامحدود" التي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون، إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق.

نال هوكينج أرفع الأوسمة العلمية، منها على سبيل المثال: وسام هيوز للجمعية الملكية، وقلادة ألبرت أينشتاين، ووسام الإمبراطورية البريطانية (القائد)، إلى جانب الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية وجائزة أمير أستورياس في كونكورد، إلا أنه لم ينل جائزة نوبل حتى وفاته.

تعرف أكثر على ستيفن هوكينج وإنجازاته عبر الإنفوجراف التالي..


تعليقات