اقتصاد

إنفوجراف.. كينج باور ..من متجر صغير في تايلاند إلى مجموعة عملاقة

الإثنين 2018.10.29 02:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 183قراءة
  • 0 تعليق
كينج باور ..من متجر صغير في تايلاند إلى مجموعة عملاقة

كينج باور ..من متجر صغير في تايلاند إلى مجموعة عملاقة

تطورات كبيرة مر بها متجر " كينج باور" الصغير الذي تأسس في تايلاند عام 1989 حتى أصبح مجموعة عملاقة ومن العلامات التجارية العالمية، وبلغت قيمتها وفق مجلة فوربس 4.9 مليار دولار.

صاحب المتجر الذي أصبح رقما مهما في تجارة التجزئة عالميا وتزين علامته - كينج باور-  تيشرت نادي ليستر سيتي الإنجليزي، هو المليادير التايلاندي فيتشاي سريفادانابرابا، مالك النادي الذي لقى مصرعه عقب سقوط طائرته الخاصة، عن عمر ناهز 60 عامًا.

ورفع سريفادانابرابا، شعارا يقود به امبراطورية كينج باور، والتي يقدر حجم رأسمالها بـ 3.8 مليار إسترليني، "نحن نهدف إلى أن نكون روادًا في تجارة التجزئة لتوفير أفضل الخدمات والأعمال المتعلقة بالسفر حول العالم".

وتصنف كينج باور، بأنها أكبر متاجر التجزئة المعفاة من الرسوم الجمركية في تايلاند، ويغطي مركز التسوق الخالي من الرسوم الجمركية بالمنطقة التجارية المركزية في بانكوك أكثر من 12000 متر مربع، ولديه فروع في مطار سوفارنابومي ومطارات تايلاند الرئيسية الأخرى.


وبدأت رحلة صعود إمبراطورية شركة King Power عام 1989، مع منح ترخيص لمركز السوق الحرة الأول في وسط تايلاند فيMahatun Plaza في عام 1995، فازت شركة King Power بالامتياز الوحيد لتشغيل محلات السوق الحرة في مطار Don Mueang، ثم المطار الرئيسي في بانكوك.

وفي عام 1997، منحت حكومة رئيس الوزراء تشافاليت يونغتشايود الشركة الحق الوحيد في إدارة الأعمال الحرة في مركز التجارة العالمي في وسط مدينة بانكوك لمدة 10 سنوات.

 كانت إدارة السياحة في السابق تديرها هيئة السياحة في تايلاند. وتساءل البعض عما إذا كان يتعارض مع لوائح مكتب رئيس الوزراء فيما يتعلق بالشراكة مع القطاع الخاص.

وفي عام 2004، منحت حكومة ثاكسين شيناواترا  التايلاندية شركة "كينج باور" الحق في تشغيل محلات السوق الحرة في سوفارنابومي، المطار الرئيسي الجديد في بانكوك ، لمدة 10 سنوات.

وبعد ذلك بوقت قصير، فازت الشركة بالامتياز لتشغيل متاجر معفاة من الرسوم الجمركية في 4 مطارات إقليمية رئيسية حتى عام 2015.

لم تكن هناك منافسة للحصول على الامتيازات، اعتبارا من عام 2016، قامت شركة King Power بتشغيل فروعها في مطارات Suvarnabhumi و Don Mueang و Phuket وChiang Mai وHat Yai (ينتهي عقده في سوفارنابومي عام 2020)، وفي دون موينج في عام 2022.

الشركات التابعة لإمبراطورية كينج باور

وتتناقض حالة الاحتكار التي يتمتع بها كنج باور بشكل حاد مع الممارسة في المطارات الدولية الأخرى المماثلة، على سبيل المثال، يحتوي مطار إنتشون الدولي على 12 تنازلاً بدون رسوم منافسة على التجارة.

اميتاز خاص

حازت مؤسسة كينج باور على امتياز خاص بأمر ملكي من ملك تايلاند في ديسمبر / كانون الأول، ويرمز تمثال الغارودا المتواجد أمام مقره إلى هذا الامتياز.

وفي يونيو 2016 ، قامت الشركة  بشراء حصة قدرها 226 مليون دولار أمريكي في شركة  AirAsia التايلاندية، أكبر شركة طيران اقتصادية في البلاد.

كما اشترت 39% من شركة Asia Aviation القابضة يجعل من شركة King Power ثاني أكبر مساهم في AirAsia التايلاندية.

وفي 27 أكتوبر 2018، توفي الملياردير العصامي فيتشاي سريفادانابرابا، مالك شركة King Power، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر مميت، بعد وقت قصير من مغادرة استاد كينج باور، مقر فريق مدينة ليستر سيتي.



تعليقات