رياضة

تلميذ كلوب وتوخيل على أعتاب البوندسليجا

الثلاثاء 2017.5.16 08:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 500قراءة
  • 0 تعليق
هانز فولف مدرب شتوتجارت

هانز فولف مدرب شتوتجارت

أظهرت الملاعب الألمانية في السنوات الأخيرة مجموعة من المدربين الشباب، بدءا من يورجن كلوب، ومروراً بتوماس توخيل وجوليان نيجلزمان وآخرين، وبات منتظرا أن ينضم إليهم الموسم المقبل هانز فولف، مدرب شتوتجارت، بعد اقترابه من قيادة فريقه للعودة للدوري الألماني.

وبات المدرب، الذي تولى مهمة إنقاذ شتوتجارت بعد هبوطه الموسم الماضي، ويلقب بـ"تلميذ كلوب وتوخيل"، على أعتاب قيادة فريقه للعودة للبوندسليجا، حيث يتصدر مناصفة مع هانوفر ترتيب فرق "بوندسليجا 2" بفارق 3 نقاط عن الثالث آينتراخت براونشفاينج، لكنه يتفوق بفارق 10 أهداف عن ثالث الترتيب قبل جولة من النهاية، وتكفي كتيبة فولف نقطة واحدة في الجولة الأخيرة كي يضمن تواجده في الموسم المقبل بين أندية الصفوة الألمانية.

كلوب يتسلح بالسامبا البرازيلية في الموسم الجديد

ولم تكن بداية فولف مع شتوتجارت، لكنه كان أحد العناصر الشابة التي بزغت في مجال التدريب الألماني في السنوات الأخيرة، حيث يبلغ المدرب السابق لشباب بروسيا دورتموند من العمر 36 عاماً فقط، وهو مقارنة بمدرب هوفنهايم نيجلزمان الذي يقترب من إكمال العقد الثالث يعتبر كبيرا في السن.

وبدأ عمل فولف مع فريق شباب دورتموند تحت 19 سنة في موسم 2010-11 وقت كان يورجن كلوب - مدرب ليفربول الحالي - هو مدرب الأصفر والأسود، ويحتفظ مدرب شتوتجارت بالكثير من العرفان والشكر على دور كلوب في مسيرته، وعن علاقته بمدرب الريدز يقول: "كلوب غير لي كل شيء، لقد عملنا معاً لست سنوات - من 2010 إلى 2015 - وشاهدت تدريبات الفريق معه ولا يمكن أن أشرح في كلمات كيف كانت طبيعة تأثيره علي، لم يتوقف الأمر عند كيفية تفهم طبيعة تدريباته، لكن كل شيء قام به في النادي. لقد ساعدني دوماً ومثل لي هذا الكثير كمدرب صغير في السن وقتها، لقد كانت خبرة خيالية ولها دورها الكبير معي حتى الآن".

توخيل ينضم لقائمة المرشحين لتدريب برشلونة

ولا يتوقف الأمر بالنسبة لفولف عند كلوب، فخليفته المدرب الحالي لدورتموند توماس توخيل كان له دور كبير معه أيضاً، وعنه وعن كلوب يقول مدرب شتوتجارت: "لقد حاولت أن أفهم ما يقومان به، الكثير من الأفكار لكن بلغتي أنا، للاثنين تأثيرهما الكبير علي، ولكن أريد أن أعمل بأسلوبي الخاص".

وحقق البطل المتوقع لـ"بوندسليجا 2" في الموسم الحالي 3 ألقاب لدوري الشباب مع دورتموند، وهي لقبا دوري 17 سنة في 2014 و2015 ولقب 19 سنة العام الماضي، ويعني ذلك أنه في حال تتويج فولف بدوري القسم الثاني الألماني فسيكون بطلاً لكل الدوريات التي خاضها في آخر 4 سنوات ولكن مع اختلاف الدرجات والفئات السنية.

وبالنسبة للاتجاه للتدريب في سن صغيرة، وبالتحديد 24 عاماً عندما بدأ كمدرب لأحد فرق القسم الثالث آينتراخت إرجست، تحدث المدرب فولف لشبكة "إيه إس بي إن" قائلا: "بالنسبة لي ولنيجلزمان فنحن كلاعبين عانينا من الكثير من الإصابات، وبالتالي قررنا الاعتزال المبكر والعمل كمدربين، أنا في عامي الثالث عشر تدريبياً لذلك أنا صغير لكني لست مدرباً صغيراً".

تعليقات