سياسة

السودان يقترح تشكيل قوة مشتركة مع مصر لتأمين الحدود

الخميس 2018.3.8 10:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 369قراءة
  • 0 تعليق
السفير السوداني بالقاهرة خلال لقائه صحفيين مصريين

السفير السوداني بالقاهرة خلال لقائه صحفيين مصريين

قال الدكتور عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان لدى مصر، إن الفترة المقبلة ستشهد حراكا سودانيا مصريا، ليس لحل المشكلات العالقة بين البلدين فحسب، وإنما لتأسيس علاقات ترتكز على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، لتكون نموذجا يحتذى به على المستويين الإقليمي والدولي.

وأوضح السفير عبد المحمود، في مؤتمر صحفي مع وسائل الإعلام المصرية، بمقر السفارة السودانية بالقاهرة، الخميس، أن اجتماع أديس أبابا بين الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، كان مهما للغاية، ووضع أسس واضحة لانطلاق علاقات ثنائية تقوم على الشفافية والاحترام ودعم المصالح المشتركة.

ولفت إلى أن السودان جدد اقتراحه بتشكيل قوة عسكرية مشتركة لتأمين الحدود بين البلدين، أسوة بما هو قائم مع تشاد ودول أخرى، وهو ما ستنظر فيه اللجان الفنية الأمنية المشتركة خلال الفترة المقبلة.

وأشار السفير السوداني بالقاهرة، إلى أن اجتماع القمة بين البشير والسيسي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أفضى إلى تشكيل لجنة رباعية تضم وزيري الخارجية ورئيسي جهازي المخابرات في البلدين، والتي اجتمعت مؤخرا بالقاهرة لوضع أسس العلاقات بين البلدين سياسيا ودبلوماسيا وأمنيا.

وأكد أنها لجنة دائمة مهمتها متابعة تنفيذ جميع الاتفاقيات التي تنشأ عن اللجان الثنائية، لافتا إلى أنه سيبدأ تحركا فوريا بالقاهرة مع الجهات المعنية لمتابعة ما تم الاتفاق عليه في اللجنة الرباعية.

وشدد سفير السودان بالقاهرة، على أن عبء تطوير العلاقات مع مصر لا يختص بالجهات الرسمية فحسب، وإنما لابد من إشراك جميع مؤسسات المجتمع المدني في البلدين، خاصة أن الأجيال الحالية لا تعرف الرباط الوجداني الذي كان سائدا لدى الأجيال السابقة، وإنما تعرف لغة المصالح المشتركة.

تعليقات