ثقافة

معرض "أسود وأبيض" في المركز الثقافي الفرنسي بالخرطوم

الجمعة 2018.11.30 07:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 101قراءة
  • 0 تعليق
ملصق لمعرض "أسود وأبيض"

ملصق لمعرض "أسود وأبيض"

ينظم المركز الثقافي الفرنسي بالخرطوم في التاسع من ديسمبر المقبل معرض "أسود وأبيض" التشكيلي، والذي درج على تنظيمه ورعايته منذ 6  أعوام. 

وستعرض لوحات لنخبة من الفنانين التشكيليين السودانيين المهتمين بإبراز وتجسيد جماليات اللونين الأسود والأبيض في لوحاتهم التشكيلية.

وتعود فكرة تنظيم معرض تشكيلي جماعي للوحات باللونين الأبيض والأسود لمجموعة مختارة من الفنانين التشكيليين المتميزين للفنان التشكيلي السوداني الأمين محمد عثمان.

واستطاعت المجموعة منذ عام 2016 تتظيم أكثر من 5 معارض تشكيلية لثمانية فنانين بشكل ثابت ولاحقاً تم زيادة عدد الفنانين إلى 15 فناناً بعد النجاح والإقبال العالي الذي وجده المعرض من قبل الجمهور السوداني.

وقدم المعرض الثالث والرابع لوحات لمشاهير الفنانين التشكيليين السودانيين الراحلين.

واحتفت المجموعة التشكيلية بالرسام والفنان السوداني في الراحل عمر خيري الذي يعد من أهم الفنانين التشكيليين السودانيين، وقدمت لوحاته إلى الجمهور السوداني كمبادرة للتعريف بأعماله النادرة والتي تتميز بخصوصية وإدهاش عالٍ.

وأهدت المجموعة النسخة الرابعة للمعرض لروح الأستاذ بكلية الفنون الجميلة الراحل أحمد الأمين بابكر وفاء وعرفاناً بفضله وإسهامه بتعريف ناشئة الفنانين والتشكيليين بجماليات اللونين الأبيض والأسود.

وأكد نقاد وفنانون استطلعتهم "العين الإخبارية" أن فكرة المعرض تعد خروجاً عن المألوف في العروض الفنية التشكيلية وتمثل ابتكاراً وتجديداً حديثاً في تقديم فن تشكيلي جديد يبرز جماليات اللونين الأسود والأبيض.

وقالت إدارة المركز الثقافي الفرنسي إن المعرض يقدم المناهج التبسيطية لخمسة عشر فناناً سودانياً متمكناً تم اختيارهم لتشكيل مجموعة متنوعة من الأساليب الفنية، ملتزمة بقاعدة واحدة فقط هي الرسم باللونين الأبيض والأسود.

تعليقات