سياسة

مؤتمر صحفي لرئيس وزراء السودان الإثنين.. وتغييرات بالمجموعة الاقتصادية

الإثنين 2018.9.10 03:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 356قراءة
  • 0 تعليق
معتز موسى رئيس الحكومة السودانية الجديد - أرشيفية

معتز موسى رئيس الحكومة السودانية الجديد - أرشيفية

علمت "العين الإخبارية" أن رئيس وزراء السودان الجديد معتز موسى سيعقد، الإثنين، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل أعضاء حكومته الجديدة. 

ومن المقرر أن يوجه الرئيس السوداني عمر البشير خطابا إلى الشعب السوداني. 

 وعلمت "العين الإخبارية" أيضا أن التعديل الوزاري سيشمل وزارات القطاعين الاقتصادي والمالي، إضافة إلى دمج الوزارات المتشابهة ذات الاختصاصات المشتركة، كما علمت "العين الإخبارية" أن وزراء الخارجية والدفاع والعدل سيحتفظون بمواقعهم في التشكيل الجديد.

كان الرئيس السوداني عمر البشير قرر، الأحد، حل حكومة الوفاق الوطني، فيما عقد المكتب القيادي للحزب الحاكم اجتماعا طارئا، وأبلغ البشير اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة إنفاذ مخرجات الحوار الوطني، خلال اجتماعه بها، مساء الأحد، في القصر الجمهوري، اعتزامه حل الحكومة على مستويات الرئاسة والوزراء الاتحاديين ووزراء الدولة كخطوة ضرورية لمعالجة الأوضاع الاقتصادية التي واجهتها البلاد خلال الفترة الماضية. 

وتشمل هذه الإجراءات تخفيض الوزارات الاتحادية من 31 وزارة إلى 21 وزارة، وأضاف البشير أن الهدف من هذه الخطوة تشكيل حكومة فاعلة ورشيقة تستجيب لتطلعات الشعب السوداني في حياة كريمة وإعادة الأمل إليه. 

وأكد الرئيس السوداني أنه لا يحمل ما حدث لأي شخص، ولكن الهدف في النهاية تجويد الأداء واستغلال الموارد التي تزخر بها البلاد، وقال "إننا سنستمر في ظل حكومة الوفاق الوطني كفريق لمعالجة المشكلات، ومواجهة التحديات، وإخراح البلاد من هذا الوضع إلى وضع مشرق". 

كما أكد أن حكومة الوفاق الوطني على قلب رجل واحد من خلال تأييد ممثليها القاطع لهذه الخطوة التي استوجبها خفض الإنفاق العام، وتوفير الفعالية للأداء الحكومي، في ظل تجديد روح العمل لمقابلة مقتضيات المهام الوطنية.

عقب ذلك أصدر الرئيس السوداني عمر البشير قرارا بتعيين معتز موسى رئيسا للوزراء خلفا للفريق أول بكري حسن صالح، كما أصدر قرارا آخر بتعيين محمد يوسف كبر نائبا للرئيس السوداني خلفا لحسبو عبدالرحمن.

تعليقات