ثقافة

جائزة "الطيب صالح" تعلن أسماء الفائزين في دورتها الـ8

الجمعة 2018.2.16 04:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 290قراءة
  • 0 تعليق
جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

كشفت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، الخميس، عن أسماء الفائزين في دورتها الثامنة التي استضافتها العاصمة السودانية الخرطوم، على مدار يومي 14 و15 فبراير/شباط الجاري. 

وتبلغ قيمة الجائزة التي تنافس فيها 626 عملا من 28 دولة، نحو 100 ألف دولار.  

واحتل المركز الأول في مجال الرواية، الكاتب السوري فيصل خرتش، عن رواية "أهل الهوى" وتقدر قيمة الجائزة بـ15 ألف دولار، فيما جاء في المركز الثاني الكاتب السوداني عمر أحمد فضل الله، عن روايته "تشريقة المغربي" وتقدر قيمة الجائزة بـ10 آلاف دولار.

أما المركز الثالث، فكان من نصيب الكاتبة السودانية ملكة الفاضل عمر، عن روايتها "الشاعرة والمغني" وتقدر قيمة الجائزة بـ8 آلاف دولار.

وفي مجال القصة القصيرة، فازت بالمركز الأول الكاتبة المغربية خديجة يكن عن مجموعتها القصصية "أيام بوسنية" وتقدر قيمة الجائزة بـ15 ألف دولار، وحصد المركز الثاني الكاتب الفلسطيني حسن حميد عن مجموعته "المرمريتي" وتقدر قيمة الجائزة بـ10 آلاف دولار.

وجاء في المركز الثالث، الكاتب المغربي حفيظ صفاحي عن مجموعته "التحولات" وتقدر قيمة الجائزة بـ8 آلاف دولار.

أما في الدراسات النقدية، احتل المركز الأول الكاتب المصري محمد إسماعيل اللباني عن دارسته "صدى الذاكرة"، وتقدر قيمة الجائزة بـ15 ألف دولار، والمركز الثاني فكان من نصيب الجزائري مبروك دريدي عن دراسته "المكان في النص السردي العربي" وتقدر قيمة الجائزة بـ10 آلاف دولار.

فيما حصدت الكاتبة اليمنية آمنة محمد عبده المركز الثالث، عن دراستها "سيميائية المكان لرواية أولاد الغيتو - اسمي آدم" وتقدر قيمة الجائزة بـ8 آلاف دولار.

وشهدت الفعاليات حضورا طاغيا من المثقفين ورواد العمل الروائي والإبداعي، وتضمنت معرضا مصاحبا يحوي مؤلفات الطيب صالح الأدبية والروائية.

وتُنظم الجائزة العالمية بالسودان طوال 8 سنوات ماضية، تجسيدا وإحياءً لذكرى الأديب السوداني الراحل الطيب صالح، الذي يُعد من أميز الروائيين على مستوى العالم.


تعليقات