اقتصاد

مميش لـ"العين الإخبارية": قناة السويس آمنة ولم تتأثر باضطرابات اليمن

أكد أن العالم يجب أن يتصدى لاعتداءات الحوثي في "باب المندب"

الثلاثاء 2018.8.7 08:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 531قراءة
  • 0 تعليق
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة القناة بمصر، في تصريحات لـ"العين الإخبارية" أن حركة الملاحة بقناة السويس لم تتأثر بالاضطرابات التي تشهدها اليمن الفترة الراهنة، حيث تظل حركة عبور السفن في معدلاتها الطبيعية بل تسجل أرقاماً قياسية في بعض أيام الملاحة.

وأضاف مميش على هامش الذكرى الثالثة لافتتاح قناة السويس الجديدة والتي احتفلت بها مصر، الإثنين، أن الاعتداء الذي حدث على السفن السعودية بمضيق باب المندب ينبغي أن يقابله موقف عالمي من أجل الحفاظ على سلامة وحرية الملاحة حفاظا وتفعيلا للمواثيق العالمية.

وأشار إلى أن أي ضرر يلحق بالسفن والممرات البحرية والملاحية سينعكس على العالم في نقص أو تأخر وصول شحنات الغذاء والأدوية والوقود، وهي أمور مهمة للغاية تمس احتياجات ومصالح مختلف شعوب العالم.

كما شدد رئيس هيئة قناة السويس على أن حركة الملاحة آمنة تماماً بقناة السويوس بفضل جهود قوات تأمين المجرى الملاحي التابعة للقوات المسحلة، بالإضافة إلى قوات الشرطة المصرية.

وتابع أن "الاحتكاك الذي تعرضت له بعض السفن العابرة للقناة الشهر الماضي أمر وارد في أي ممرات ملاحية، ولكن الأهم الاحترافية التي تعاملت معها إدارة قناة السويس في سحب السفن وعدم توقف المجرى الملاحي".

وقد أعلنت قناة السويس تحقيق القناة منذ افتتاح القناة الجديدة في أغسطس/آب 2015 حتى نهاية شهر يوليو/تموز 2018 عائداً قياسياً بلغ 15.8 مليار دولار ما يعادل 219 مليار جنيه، وبلغ عدد السفن التي عبرت القناة خلال تلك الفترة 52199 سفينة بحمولات قياسية بلغت 3.01 مليار طن بضائع.

فيما سجلت عائدات القناة خلال العام المالي 2017/2018 أعلى عائد سنوي في تاريخ القناة، بإجمالي عائدات بلغ 5.6 مليار دولار بزيادة 600 مليون دولار عن العام المالي السابق بنسبة 12%.

ونجحت السياسات التسويقية المرنة والحوافز الممنوحة للخطوط الملاحية في جلب عائد إضافي قدره 1.722 مليار دولار خلال ثلاث سنوات عبر جذب 8081 سفينة لم تكن تعبر القناة من قبل.


تعليقات