مجتمع

تعرف على علاقة السكر بأمراض السرطان

الأحد 2017.7.16 02:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 862قراءة
  • 0 تعليق
هرمون "IGF" يسمح للخلايا السرطانية بالتكاثر

هرمون "IGF" يسمح للخلايا السرطانية بالتكاثر

يعتبر السكر هو الوقود الأساسي لأغلب خلايا الجسم، منها الدماغ، والعضلات، وحتى خلايا السرطان التي تعتبره الوقود المفضل لها لأنها تستعمله كمصدر للطاقة.

وهناك عدة طرق يقوم من خلالها السكر بتنشيط الخلايا السرطانية في الجسم، بحسب عدة بحوث نشرها موقع "Health" للدكتور "كاري دانيال ماكدوجال" الخبير في علم الاوبئة الغذائية في جامعة تكساس ومركز اندرسون للسرطان. وقام علماء بدراسة العلاقة بين السكر وأنواع السرطانات المختلفة، ويقول بعضهم إن هنالك أنواع من الخلايا السرطانية تؤثر على الأجهزة المعنية مباشرة في عملية التمثيل الغذائي للسكر مثل الكبد والبنكرياس. 

ووجدت دراسة سويدية أن الأشخاص الذين يشربون الصودا وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر مرتين أو أكثر يومياً لديهم مخاطر أعلى للإصابة بالمرارة والقنوات الصفراوية والسرطان، من أولئك الذين امتنعوا عن تناول المشروبات الغازية تماما.

ونشر بحث آخر لدانيال ماكدوجال، يجد أن الأشخاص الذين يتناولون كمية أكبر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض، والبطاطا، والأرز الأبيض، هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

وتساهم الوجبات الغذائية الغنية بالسكر بتفعيل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، والتي يمكن أيضا أن تسبب تلف الخلايا وتدفع عجلة نمو الأورام السرطانية. ويقول ماكدوجال "عندما تأكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الكربوهيدرات وكميات قليلة من الألياف، ترتفع نسبة الانسولين بحيث يقوم جسمك بتخزين المزيد من الطاقة على شكل دهون. ونحن نعلم أن السمنة هي السبب الرئيسي للسرطان، لذلك، ما عليك فعله حقاً، هو مراقبة وزنك.

وأشار ماكدوجال إلى أن السكر نوع من أنواع الكربوهيدرات، وعندما تتناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، يقوم البنكرياس بإنتاج الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد على تحويل السكر إلى طاقة لخلايا الجسم. وبالتالي الإكثار من تناول السكر، يجعل الجسم مقاوم للأنسولين، مما يعني أنه يحاول إنتاج المزيد والمزيد من هذا الهرمون من أجل القيام بعمله. كما أنه ينتج أكثر من هرمون يعرف باسم عامل النمو الذي يشبه الأنسولين "IGF"، الذي يقوم بتحفيز نمو بعض الخلايا ويمنع موت خلايا أخرى.

وأضاف أن الـ"IGF" يسمح للخلايا السرطانية بالتكاثر، فعادة ما يتم الاحتفاظ بالخلايا السرطانية عن طريق الخلايا السليمة الحية، فتثبت في الجسم وتنمو، وIGF يمنع الخلايا من النمو والموت بشكل طبيعي، وبالتالي تنمو هذه الخلايا وتتكاثر.

تعليقات