ثقافة

سلطان بن زايد يشهد فعاليات اليوم الرابع من المهرجان التراثي بسويحان

الخميس 2019.1.24 03:44 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 186قراءة
  • 0 تعليق
الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في مهرجان سويحان

الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في مهرجان سويحان

حضر الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس دولة الإمارات، رئيس نادي تراث الإمارات، الأربعاء، في ميدان سويحان، جانباً من فعاليات اليوم الـ4 من مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019، والذي يستمر حتى 2 فبراير/شباط المقبل. 

وتجوّل الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان بين بعض المرافق، حيث تمّ تتويج الفائزين في مزاينة الإبل لفئتي "الزمول" و"حول"، وتواصلت منافسات المحالب لفئات المحليات الأصايل والخواوير، إضافة إلى أنشطة السوق الشعبية، والفقرات التراثية والترفيهية والثقافيةوالاجتماعية المصاحبة.

وشهِد الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في المنصة الرئيسة تتويج الفائزين، مٌستمعاً إلى قصائد عن الوطن والتراث والإبل ألقتها مجموعة من الشعراء.

كما توقف عند خيمة الإصدارات المجاورة لخيمة الاستعلامات، والتي تعرض أهم ما أصدره مركز زايد للدراسات والبحوث، ومركز سلطان بن زايد، من إنتاجات تراثية وتاريخية وثقافية.  

وأكد الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان أهمية تعريف الجمهور بهذه الإصدارات النوعية وفعاليات المهرجان، من أجل ترسيخ الهوية المحلية.

الشيخ سلطان بن زايد خلال اطلاعه على مرافق المهرجان.

وزار أيضاً عزبة سالم بن صقر المنصوري، أحد كبار ملاك الإبل في مدينة سويحان والمنافسين الرئيسيين في مزاينات الإبل بجميع مهرجاناتها على مستوى دولة الإمارات، ملتقياً عدداً من المواطنين أبناء القبائل.

وبحضور الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، سلم الشيخ محمد بن ركاض العامري، والشيخ عبيد بن سالمين المنصوري، وحميد سعيد بولاحج الرميثي، المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، والدكتورعبيد علي راشد المنصوري، نائب مدير عام مركز سلطان بن زايد، نائب رئيس اللجنة العليا، رئيس اللجنة الإعلامية في المهرجان، الجوائز للفائزين بالمراكز العشرة الأولى في أشواط مزاينة الإبل المحليات الأصايل لفئتي "الزمول" و"حول"، في اليوم الرابع من مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019، حيث يحصل الفائز الأول على سيارة، بينما ينال الفائزون من الثاني وحتى العاشر على مبالغ نقدية.

من جهة أخرى، تواصلت في مسابقة المحالب، عمليات الحلب لشوط المحليات والمحليات الخواوير، وستُعلن النتائج، الخميس.

استمرار مسابقة المحالب في المهرجان.

وقال رئيس لجنة المحالب أحمد المزروعي إن عمليات الحلب تسير بسلاسة وفق المخطط المعتمد، مشيراً إلى اشتداد المنافسة بين المتسابقين، وتقارب المستوى. 

وتواصلت ، فعاليات السوق الشعبي المصاحب للمهرجان في يومه الرابع، وسط إقبال جماهيري فاق 2000 زائر من الوفود السياحية الأجنبية والأسر الإماراتية والضيوف، إلى جانب 600 طالب وطالبة.

وشهد السوق ورشة تدريبية للطلاب المنتسبين إلى مدرسة الوطن الابتدائية في مدينة شخبوط، بإشراف خبير نادي تراث الامارات حثبور بن كداس الرميثي، الذي عرّفهم بأهمية ومكانة رحلات الغوص التقليدية بحثاً عن اللؤلؤ قديماً.

واطّلع الطلبة كذلك على أنواع اللؤلؤ وكيفية استخراجه والأدوات المستخدمة في مثل هذه الرحلات. 

في السياق ذاته، تابع الزوار أركان المقتنيات التراثية التي يحتويها السوق، ومعروضاته المتنوعة في أجنحته ودكاكينه.

تعليقات