منوعات

وفاة مهندس أوبرا سيدني.. الوجهة السياحية الأولى في أستراليا

الإثنين 2019.4.8 02:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 98قراءة
  • 0 تعليق
دار أوبرا سيدني

دار أوبرا سيدني

أعلن مسؤولون أستراليون، الإثنين، وفاة الفرنسي جو بيرتوني الذي أتاحت معادلاته الهندسية تشييد دار الأوبرا في سيدني، عن عمر ناهز 97 عاما.

وكتب جو بيرتوني، الذي يعد واحدا من المهندسين الأصليين للمبنى الأكثر شهرة في أستراليا، بخط اليد 30 ألف معادلة منفصلة لإنشاء قوس شكل الدعامة الأساسية لأعمال بناء الأوبرا.

وقالت المديرة التنفيذية لدار أوبرا سيدني، لويز هيرون في بيان "كان بيرتوني متميزا، وسيُذكر دائما أنه مخترع قوس أوبرا سيدني المتحرك بدار الأوبرا"، مضيفة: "فحصت تلك الحسابات بواسطة جهاز الكمبيوتر الوحيد في أستراليا في ذلك الوقت، ولم يعثر على خطأ واحد".

 والتحق بيرتوني، الذي ولد في جزيرة كورسيكا، بالبحرية الفرنسية لدراسة الهندسة البحرية، وتم تجنيده كجاسوس، وفقا لكتاب عن دار الأوبرا للمؤلفة هيلين بيت.  

وقبض الألمان على بيرتوني مرتين خلال الحرب العالمية الثانية، وأرسل إلى معسكرات الاعتقال لكنه هرب في المرتين وكرّمته لاحقا الحكومة الفرنسية على جهوده خلال الحرب، بحسب ما أكدت بيت. 

وتعد دار أوبرا سيدني التي تم افتتاحها في عام 1973 الوجهة السياحية الأولى في أستراليا، كما أنها أكثر مراكز الفنون الاستعراضية ازدحاما في البلاد.

تعليقات