سياسة

فرنسا: سننسحب عسكريا من سوريا عند التوصل إلى حل سياسي

الخميس 2019.1.10 04:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 182قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان

وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان

قال وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان، الخميس، إن بلاده ستنسحب عسكريا من سوريا عندما يتم التوصل إلى "حل سياسي" في هذا البلد.

وأكد لودريان لقناة "سينيوز" الفرنسية: "نحن موجودون في العراق، وموجودون بشكل متواضع في سوريا إلى جانب الأمريكيين"، وتابع: "بالتأكيد عندما يتم التوصل إلى حل سياسي سننسحب".

ورحب وزير الخارجية الفرنسي بـ"التغير" الظاهر لموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الانسحاب من سوريا، فبعدما أعلن بتسرع في ديسمبر/كانون الأول الماضي سحب ألفي جندي أمريكي من سوريا، عاد وأكد أن الانسحاب سيجري "بوتيرة ملائمة" للوضع.

وأضاف لودريان: "اليوم يعلن (ترامب) أن الانسحاب سيجري بشكل أبطأ (...) وهذا على الأرجح نتيجة الضغوط المتعددة عليه، من ضمنها الضغط الفرنسي، وتحدّث معه الرئيس إيمانويل ماكرون عدة مرات ويبدو أنه (ترامب) يتجه لتغييرٍ أجدُه إيجابياً". 

وشدد على ضرورة ضمان "أمن الأكراد السوريين، أفضل حلفائنا، على المستوى الدولي" في مكافحتهم لتنظيم داعش، والذين سيصبحون مهددين بشكل مباشر في حال الانسحاب الأمريكي.

وتنشر باريس 1200 جندي في إطار التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، وذلك عبر عمليات جوية والمدفعية والقوات الخاصة في سوريا ودورات تدريبية للجيش العراقي.

وترى الحكومة الفرنسية مع ذلك أنه من الصعب القضاء كلياً على تنظيم داعش على الأرض بدون دعم الولايات المتحدة التي نفذت 90% من العمليات الجوية ضد التنظيم.

وتتجه الأنظار حاليا إلى شمال سوريا التي تشهد إعادة صياغة للقوى والنفوذ بها بعد إعلان الرئيس الأمريكي سحب قواته من المنطقة ذات الأغلبية الكردية.

إعلان ترامب أثار الجدل ونال معارضة واسعة من دول الغرب حتى داخل الإدارة الأمريكية، وهو ما تجلى في استقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس، الذي قال في خطاب استقالته إنه "سيتنحى حتى يتمكن ترامب من تعيين وزير دفاع أفكاره متقاربة مع أفكاره".

الخروج الأمريكي من سوريا كشف الغطاء عن القوات الكردية وجعلها في مواجهة مباشرة مع تركيا وحليفها داعش الإرهابي في سوريا، بعد سنوات من الوجود الأمريكي الذي مثّل عائقا أمام تركيا، التي تخشى من قيام منطقة كردية تتمتع بحكم ذاتي على حدودها الجنوبية.

تعليقات