مجتمع

مستشفى توام ينجح في زراعة سبابة لطفلة إماراتية

الأحد 2017.12.10 03:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 426قراءة
  • 0 تعليق
 الدكتور عبدالله النقشبندي المدير الطبي لمستشفى توام

الدكتور عبدالله النقشبندي المدير الطبي لمستشفى توام

نجح مستشفى توام في إجراء عملية جراحية متقدمة لإعادة زراعة السبابة لتعمل كإبهام لطفلة مواطنة تبلغ من العمر سنتان ولدت بتشوه خلقي في إصبع الإبهام.

وتم خلال العملية إجراء العديد من التقنيات الطبية، كتشريح الاعصاب والأوعية الدموية تحت المجهر، وتقصير وإعادة وضع العظام في زاوية خاصة بعد 3 أسابيع يبدأ الطفل باستخدام الإبهام بطريقة طبيعية.

وهذه التشوهات الخلقية يمكن أن تتداخل مع نمو اليد السليمة وتسبب مشاكل كبيرة في استخدام اليد، لكن مع التقنيات الجراحية الحديثة يمكن تصحيح معظم العيوب في سن مبكرة جدا في بعض الحالات خلال مرحلة الطفولة، والسماح للنمو الطبيعي وعمل اليد.

وتم إحراز تقدم كبير في علاج المرضى الذين يعانون من العيوب الخلقية في مستشفى توام.

وقال الدكتور عمار الضامن، جراح التجميل في مستشفى توام، الذي قاد الفريق الجراحي: "لم تكن الطفلة قادرة على استخدام أو حمل الأشياء باليد التي كانت تفتقد لوجود الإبهام ولكن العملية التجميلية والعلاجية التي قمنا بإجرائها شهدت نجاحا منقطع النظير، حيث إن وظيفة اليد قد تحسنت كثيرا وبدأت الطفلة في استخدامها بشكل صحيح، كما أن نقل إصبع السبابة وزراعته كإبهام ساهم بشكل كبير في تجميل مظهر اليد؛ إذ إنه بالكاد يستطيع أي شخص ملاحظة فقدان الطفلة لإصبع السبابة".

من جانبه قال الدكتور عبدالله النقشبندي، المدير الطبي لمستشفى توام: "إن مثل هذه النجاحات تثبت مستوى الخدمات الطبية المقدمة في مستشفى توام".

و"مستشفى توام" يقدم خدمات طبية شاملة وملتزم بتقديم الرعاية الطبية في جميع مناطق العلاج، كما أن أطباء المستشفى يعدون من أفضل الأطباء في المنطقة، حيث يتم تحديث العلاج والممارسات بشكل دائم والمستند على الأدلة العلمية.

وعبرت والدة الطفلة عن سعادتها قائلة: "إن التحسن الكبير الذي حدث لحالة ابنتي يشعرني بالفرح الشديد حيث أصبحت الآن قادرة على استخدام يدها بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أن الشكل الجمالي لليد أصبح طبيعيا إلى حد كبير جداً، وهو ما يعود بأثر إيجابي على الجانب النفسي لابنتي، لذا أود أن أتقدم بالشكر الجزيل لفريق العمل الجراحي الذي أشرف على هذه العملية بكل احترافية وإخلاص".

تعليقات