سياسة

مذكرة رسمية لمؤتمر ميونيخ بشأن خطوات ملاحقة إرهاب قطر

السبت 2018.2.17 08:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1501قراءة
  • 0 تعليق
مؤتمر ملاحقة قطر بميونيخ أوصى بالتصدي لإرهاب تنظيم الحمدين

مؤتمر ملاحقة قطر بميونيخ أوصى بالتصدي لإرهاب تنظيم الحمدين

تسلم سكرتير عام مؤتمر ميونيخ للأمن المنعقد حاليا في ألمانيا، السبت، مذكرة رسمية بالمقررات والتوصيات التي أسفر عنها مؤتمر "ملاحقة إرهاب قطر" الذي عقد الخميس على هامش مؤتمر ميونيخ الدولي الذي يجتمع فيه كم هائل من ممثلي الحكومات.

جاء ذلك خلال استقبال المسؤول بمؤتمر ميونيخ الدولي وفد المنظمة العالمية لمكافحة الإرهاب برئاسة مدير المنظمة بيتر خوسبان، والمستشار أحمد الفضالي رئيس وفد الدبلوماسية العربية، والسفير أحمد خطاب مساعد وزير الخارجية، والدكتور محمد السعيد الخبير في (IBM)، والدكتورة نانسي أحمد خبير الشؤون السياسية والاستراتيجية بمعهد واشنطن الدولي.

وفد المنظمة العالمية لمكافحة الإرهاب الذي نظم مؤتمر "ملاحقة إرهاب قطر" الخميس، دعا في المذكرة حكومات العالم لاتخاذ ما تراه مناسبا بشأن التوصيات التي أصدرها في بيانه الختامي والتي حملت خطوات عملية لمواجهة إرهاب النظام القطري.

خطوات عملية لملاحقة إرهاب قطر

وجاء في مقدمة مقررات وتوصيات المؤتمر العالمي لمكافحة الإرهاب، حظر بيع أو شراء الغاز القطري ومنع تداوله في البورصات العالمية، ومطالبة مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن بتقديم رموز نظام قطر إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وشملت توصيات المؤتمر أيضا إدارة الأموال القطرية في الخارج والتحفظ على أرصدة الشخصيات والكيانات القطرية في البنوك والبورصات العالمية.


كما دعا مؤتمر مكافحة الإرهاب إلى حتمية إثبات مسؤولية النظام السياسي القطري عن تدريب وإعداد كوادر وقيادات ومتطوعين لتنفيذ عمليات إرهابية في عدد من دول العالم، وفي مقدمتهم الدول الأوروبية ومصر والسعودية وتونس والبحرين وليبيا وسوريا والعراق وغيرها.

ودعت المنظمة العالمية لمكافحة الإرهاب في توصياتها التي تضمنتها المذكرة المرسلة لمؤتمر ميونيخ الدولي إلى سحب سفراء الدول المشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن من قطر وطرد نظرائهم سفراء قطر في عواصم هذه الدول.

ودعا مؤتمر "ملاحقة إرهاب قطر" الذي نظمته المنظمة العالمية لمكافحة الإرهاب حكومات العالم المشاركة بمؤتمر ميونيخ الدولي للأمن لتبني مطالبة الأمم المتحدة بتشكيل محكمة خاصة لحصر كل الأعمال العدائية والإرهابية لقطر والتحقيق بشأن تورطها في العديد من الجرائم الإرهابية في العالم.


وشدد مؤتمر مكافحة الإرهاب في توصياته على ضرورة عدم استقبال رموز وقيادات النظام القطري في الدول المشاركة في مؤتمر ميونيخ وسحب تنظيم كأس العالم من قطر وإحالة المسؤولين عن إسناد تنظيم مونديال 2022 لقطر إلي المدعي العام الفيدرالي السويسري.

يشار إلى أن فضيحة الرشاوى القطرية التي دفعها النظام القطري للحصول على حق تنظيم مونديال 2022 اعترف بها سيب بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وشملت توصيات مؤتمر مكافحة الإرهاب التي تضمنتها المذكرة المرسلة لمؤتمر ميونيخ الدولي الدعوة لتجميد عائدات الاستثمارات القطرية وأصولها المملوكة لها في عدد من الدول الأوروبية؛ لمنع استخدام عائداتها كغطاء يكتسب شرعية لتسهيل وصول الدعم المالي لقيادات الإرهاب في العالم.

تعليقات