سياسة

مؤتمر لمكافحة تمويل الإرهاب على هامش فعاليات " ميونيخ للأمن"

السبت 2018.2.17 11:01 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 885قراءة
  • 0 تعليق
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

تنطلق اليوم السبت بمدينة ميونيخ الألمانية،  فعاليات المؤتمر الدولي لملاحقة لمكافحة تمويل الإرهاب، والذى ينظمه مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، لكشف حقيقة النظام القطري الذى يدعم الإرهاب والتطرف، يأتي ذلك على هامش مؤتمر الأمن العالمي المنعقد في المدينة نفسها.

وتم تخصيص "هاشتاج" يتزامن مع المؤتمر بعنوان#أوقفوا-دعم-وتمويل-قطر-للإرهاب. 

ويفتتح مؤتمر مركز دراسات الشرق الأوسط بكلمة من رئيس المركز عبدالرحيم على.

ويتضمن المؤتمر جلستين، تتناول الأولى إشكاليات مكافحة تمويل الإرهاب، ويتحدث فيها الصحفي الفرنسي ريشار لابفيير ، مؤلف كتاب "دولارات الإرهاب"، حول التحديات المستجدة في مجال تمويل الإرهاب، كما يتحدث الكاتب يان هامل عن الأذرع المالية السرية لجماعة الإخوان الإرهابية.

وتنعقد الجلسة الثانية تحت عنوان "قطر وتمويل الإرهاب"، ويتحدث خلالها عبدالرحيم على عن "قطر وتمويل وإيواء الإرهاب.. الجريمة الكاملة"، كما يتناول الصحفي الفرنسي عثمان تزغارت ، لجوء الدوحة إلى تقنيات "التبييض المضاد" لتمويل الإرهاب.

ويقدم الرهينة الأمريكي ثيو بادنوس، شهادته عن تجربته كرهينة لمدة 18 شهرًا لدى جبهة النصرة، وكيف اتفقت قطر مسبقا مع الخاطفين لتمويلهم عبر فدية تم دفعها لتحريره، ثم يلقى عبدالرحيم على كلمة ختامية تتناول أهم التوصيات.

ويناقش المؤتمر أيضا سبل تنفيذ توصيات المجتمع المدني الأوروبي بشأن دعم وتمويل قطر للعمليات الإرهابية، والتصدي لاستضافة الدوحة لرموز التطرف والإرهاب، ويدير الجلستين الدكتور أحمد يوسف المدير التنفيذي للمركز.

تعليقات