اقتصاد

هبوط جديد لمؤشر الثقة في الاقتصاد التركي

السبت 2018.6.30 03:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 508قراءة
  • 0 تعليق
الليرة التركية خسرت 20% من قيمتها أمام الدولار

الليرة التركية خسرت 20% من قيمتها أمام الدولار

مجددا هبط مؤشر الثقة في الاقتصاد التركي خلال شهر يونيو بنحو 3.3% مقارنة بالشهر السابق، ليتوقف عند مستوى 90.4% بدلًا من 93.5%. في مايو، وفق وسائل إعلام تركية. 

وتشير قراءة المؤشر إلى توقعات اقتصادية متفائلة حين تتجاوز الـ100، بينما تشير إلى توقعات متشائمة حين تقل عن هذا المستوى.

وهبط مؤشر الثقة في اقتصاد تركيا 4.9% على أساس شهري إلى 93.5 نقطة في مايو.

ويترقب المستثمرون في تركيا الخطوة التالية بعد فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات التي أجريت الأحد الماضي في ظل قلق من توسيع قبضة أردوغان على السياسات المالية.

 وحسب بيان صدر عن هيئة الإحصاء التركي، نشرته صحيفة زمان التركية، فإن التراجع الذي شهده مؤشر الثقة في الاقتصاد تأثر بسبب تراجع مؤشر الثقة في قطاعات العقارات والخدمات والبيع بالقطاعي والإنشاءات.

ويشير البيان إلى تراجع مؤشر الثقة في قطاع الخدمات إلى 91.2 نقطة، وقطاع التجارة بالتجزئة الذي وصل إلى 94.4 نقطة، وقطاع الإنشاءات الذي تراجع إلى 75.3 نقطة؛ في حين سجل مؤشر ثقة المستهلك خلال شهر يونيو/حزيران الجاري ارتفاعًا إلى مستوى 70.3%..

كان خبراء اقتصاد في مؤسسات مالية دولية قد حذروا وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية من أن الاقتصاد التركي مقبل على فترة تباطؤ ملحوظة.

في وقت سابق أجرى صندوق النقد الدولي تعديلا على توقعاته بشأن نمو الاقتصاد التركي، إذ خفّض من توقعاته للعام المقبل 2019 إلى 4%.

وحسب صحيفة “حريت" التركية فإن الاقتصاد التركي يدخل مرحلة عصيبة، مع بلوغ الدين الخارجي المستحق على المدى القصير 183.3 مليار دولار، وفقا للصحيفة.


تعليقات