اقتصاد

الدولار يسجل أعلى ارتفاع أمام الجنيه المصري في 3 أشهر

الأربعاء 2017.11.29 12:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3135قراءة
  • 0 تعليق
الدولار يرتفع أمام الجنيه المصري

الدولار يرتفع أمام الجنيه المصري

واصلت بنوك مصرية رفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري في تعاملات الأربعاء، وسط توقعات باستمرار الصعود بعد قرار المركزي برفع كل قيود استيراد السلع. 

وزاد بنكا الكويت الوطني ومصرف أبوظبي الإسلامي الدولار قرشا واحدا -الجنيه 100 قرش- وفقا لمتعاملين، ليبلغ عند الشراء 17.71 جنيه والبيع و17.81 جنيه وهو أعلى ارتفاع في 3 أشهر. 

كما رفعت بعض البنوك الحكومية ومنها مصر الدولار إلى 17.65 جنيه للشراء و17.75 جنيه للشراء، فيما خفض البنك الأهلي المصري -أكبر بنك حكومي- السعر قرشين مقارنة بأمس ليبلغ للشراء 17.63 جنيه والبيع 17.73 جنيه.

وألغى البنك المركزي المصري، الثلاثاء، سقف الإيداع والسحب بالعملة الأجنبية للمستوردين واضعا بذلك نهاية لواحد من آخر القيود التي فُرضت بعد 2011.

وهذه الخطوة مؤشر آخر إلى تحسن السيولة المصرفية نتيجة لبرنامج صندوق النقد الدولي البالغة مدته ثلاث سنوات وقيمته 12 مليار دولار وتحرير سعر الصرف الذي أدى إلى فقد العملة المحلية نصف قيمتها وساعد على القضاء على السوق السوداء للدولار.

ويقول مصرفيون لـ"بوابة العين" إن هذا القرار سيرفع الطلب على الدولار من المستوردين الذي قد يؤدي إلى صعوده أمام العملة المحلية.

وإلغاء القيود على حركة رؤوس الأموال من بين الإصلاحات المتفق عليها ضمن برنامج صندوق النقد الدولي لعام 2016 والذي يشمل أيضا زيادات في الضرائب وخفض الدعم.

وقفزت الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري على مدى العام منذ بدء الإصلاحات لتصل إلى 36.7 مليار دولار في نهاية أكتوبر/تشرين الأول أو نحو مثلي المستوى الذي كانت عليه قبل اتفاق صندوق النقد.

تعليقات