اقتصاد

استثمارات الإمارات بالسودان تتركز في 114 مشروعا

الخميس 2017.4.20 03:32 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 910قراءة
  • 0 تعليق
داخل أحد المصارف السودانية .. أرشيف

داخل أحد المصارف السودانية .. أرشيف

قال التقرير السنوي لوزارة الاستثمار السودانية، إن السودان شهد تدفقات استثمارية عربية، من الإمارات والبحرين العام الماضي، تصدرت قائمة المشروعات المصدقة في السودان بنسبة 80 في المائة، تلتها الآسيوية بنسبة 13 في المائة.

وتقدر إجمالي الاستثمارات الإماراتية في السودان بحوالي 6.7 مليار دولار موزعة على 114 مشروعاً زراعياً وصناعياً وخدمياً تم إنجاز العديد منها فيما يتواصل العمل لإنجاز البعض الآخر ، وذلك وفقا للإحصائيات الأخيرة الصادرة من مركز المعلومات بالجهاز القومي للاستثمار .

وأضاف تقرير وزارة الاستثمار أن السعودية تصدرت قائمة الدول العربية التي تستثمر في السودان، باستثمارات بلغت نحو 26 مليار دولار في نهاية العام الماضي، وبلغ عدد المشروعات المصدقة نحو 508 مشروعات زراعية وصناعية وخدمية.

وقال  التقرير إن الاستثمارات الأمريكية لا تتجاوز واحد في المائة خلال عام 2016 من جملة 2604 مشروعات، حيث إنه بالرغم من مؤشرات رفع الحصار فإن جملة عائدات البلاد من حجم تدفقات الاستثمار النقدية والآلات والمعدات بلغت نحو 3.4 مليار دولار مرتفعة 50 في المائة عن العام السابق.

واحتلت الدول الإفريقية والأوروبية ذيل قائمة الدول المستثمرة في السودان.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، إن معدل التضخم السنوي في البلاد ارتفع إلى 34.68 بالمائة في مارس آذار من 33.53 بالمائة في الشهر السابق مع استمرار صعود أسعار الغذاء والطاقة بعد خفض الدعم في أوائل نوفمبر تشرين الثاني.

في الوقت نفسه دعا اتحاد المصارف العربية حكومة السودان إلى الاستمرار في تطبيق القوانين الخاصة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بجانب تهيئة بيئية استثمارية جيدة للمستثمرين الأجانب.

وقال وسام فتوح الأمين العام للاتحاد في تصريحات نقلتها وسائل إعلام سودانية اليوم إن الاتحاد يكرس كافة جهوده لرفع الحظر الاقتصادي كلياً عن السودان خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وأوضح فتوح أن اتحاد المصارف العربية رسم خارطة طريق واضحة لإقامة مشاريع تتمثل في تعزيز مناخ الاستثمار بالسودان، مؤكداً وقوف الاتحاد مع السودان لتنمية البنية التحتية.

وأعلن فتوح عن تدفقات مالية من بنوك عربية للبنوك السودانية، ستسهم في زيادة حجم الاستثمارات العربية بالسودان.

تعليقات