اقتصاد

ترقبا للضربة الأمريكية.. الليرة السورية تهوي أمام الدولار

الخميس 2018.4.12 11:19 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 475قراءة
  • 0 تعليق
الليرة السورية

الليرة السورية

تعيش سوق النقد السورية حالة من الترقب بعد تهديدات ترامب باستخدام القوة المفرطة ضد سوريا للرد على هجوم تعرضت له مدينة دوما السورية، بحسب مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية.

وألمحت المجلة إلى تأكيد ترامب أن أي شخص مسؤول عن الهجوم سيدفع الثمن، حتى إذا كانت روسيا، مشيرا إلى أنه يتعامل مع هذا الأمر بمنتهى الجدية.

ووفقا لتقارير سورية، ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم الخميس، وسط طلب كبير على الدولار، مسجلا في السوق السوداء 470 ليرة، مقابل 435 ليرة يوم الثلاثاء، وذلك إثر التهديدات الأمريكية بقصف سوريا.

وفي السياق نفسه، أفاد مراسلون محليون في ريف حلب بأن سعر الصرف ارتفع إلى 490 ليرة للدولار الواحد، في حين لامس في إدلب 500 ليرة.

وكان الدولار قد تراجع أمام الليرة السورية من 460 إلى 420 ليرة للدولار خلال الشهر الماضي بعد إعلان انسحاب المسلحين من الغوطة الشرقية.

كما ارتفع سعر اليورو مقابل الليرة مسجلا 580 ليرة للشراء، و588 ليرة للبيع.

وقد يعطل الارتباك في أسواق الصرف السورية، خطة الحكومة لإصدار شهادات إيداع بالليرة السورية ولاحقا بالدولار خلال النصف الثاني من شهر مايو/أيار المقبل وبأسعار فائدة مشجعة، وذلك في خطوة نوعية لجذب الإيداعات، ورفع سقف التصريف ليكون مفتوحا في مختلف المصارف السورية التي لن تتوقف عن التصريف والتعامل المرن بالحسابات بمختلف أنواعها في المصارف العاملة، وفق ما أعلنت الحكومة السورية في بيان صحفي أبرزته جريدة الوطن.

وكان مديرو استثمار ومتعاملون قد قالوا لوكالة رويترز إن الليرة السورية انتعشت في الأيام الماضية مدعومة بتحسن الشعور العام، عقب المكاسب التي حققها الجيش السوري بالسيطرة على جيب رئيسي للمعارضة.

وبلغ سعر العملة حين ذاك أمام الدولار 425 ليرة، وهو أقوى معدل للعملة السورية منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وبحسب التقرير الاقتصادي الصادر عن مركز دمشق للأبحاث والدراسات «مداد» فإن هذا التحسن كان يعود لمجموعة عوامل، من أهمها: التحسن الكبير في المناخ الأمني للعاصمة نتيجة اكتمال تحرير الغوطة الشرقية، وما أسهم فيه من نشر لأجواء الارتياح والتفاؤل في السوق، وهو الأمر الذي تلاشى مع تهديدات أمريكا وأعاد السوق إلى نقطة البداية أو أبعد من ذلك.

تعليقات