سياسة

اليوم.. السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان لولاية ثانية

السبت 2018.6.2 09:49 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 368قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

يؤدي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، أمام مجلس النواب، اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية ثانية.  

ويعقد مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، جلسة خاصة لحلف اليمين الدستورية للسيسي، ومن المقرر أن يلقي الرئيس المصري خطاباً للشعب، عقب حلف اليمين.

وفاز الرئيس عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في مارس/ أذار الماضي، بنسبة 97.08% على منافسه المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد. 

وتنص المادة 109 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنه: "بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يعقد المجلس جلسة خاصة يؤدي فيها رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام البرلمان".

كما تشترط المادة 144 من الدستور أن يؤدي رئيس الجمهورية قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب، اليمين، ويكون أداء اليمين الدستورية للرئيس أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب، وهو ما حدث في الفترة الرئاسية الأولى للسيسي.

يذكر أن أداء اليمين الدستورية، اليوم، للرئيس عبدالفتاح السيسي هو الأول منذ 13 عاماً، حيث أدى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك اليمين الدستورية أمام برلمان 2005.

تعليقات