سياسة

أمريكا ترفع الحظر عن لاجئي 11 دولة

الثلاثاء 2018.1.30 02:19 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 2317قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين، رفع الحظر على دخول لاجئي 11 دولة، وخضوعهم لإجراءات أمنية مشددة.

وأوضح مسؤولون أمريكيون أن من يدخل الولايات المتحدة من هذه الدول الـ11، فسيخضع لإجراءات أمنية مشددة أكثر مما كانت عليه في الماضي، ولم يكشفوا بعد عن لائحة هذه الدول.

منظمات مهتمة بشؤون اللاجئين قالت إن معظم هذه الدول ذات أغلبية مسلمة، وتضم: مصر، والعراق، وسوريا، واليمن، وليبيا، والسودان، والصومال، وإيران، ومالي، وجنوب السودان، وكوريا الشمالية. 

وأعلنت السلطات الأمريكية تشديد الإجراءات الأمنية والتوصيات في البرنامج الأمريكي لاستقبال اللاجئين، إلى جانب التحديث بشكل منتظم للائحة الدول التي تمثل مخاطر عالية، إضافة إلى وضع معايير جديدة لاختيار اللاجئين. 

كرستين نيلسن، وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، قالت: "إنه لأمر بالغ الأهمية أن نعرف من يدخل الولايات المتحدة"، وأضافت أن "هذه الإجراءات الأمنية الإضافية ستجعل المهمة أصعب على من يسعى لاستغلال برنامج اللاجئين". 

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في أكتوبر/ تشرين الأول 2017، تعليق حظر دخول اللاجئين بعد 4 أشهر من اعتماده في إطار مرسوم هجرة أثار جدلا واسعا دوليا وداخليا. 

وقررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تخفيض عدد من يتم قبولهم كلاجئين في الولايات المتحدة، ولن يُقبل في 2018 سوى 45 ألفا مقابل 53 ألفا في 2017.

تعليقات