ثقافة

مليون شجرة في تونس.. حلم متواصل يدعمه "الكوميكس"

الإثنين 2017.7.24 11:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1020قراءة
  • 0 تعليق
من أعمال الفنان كمال ذكور

من أعمال الفنان كمال ذكور

اشتبك الفنان كمال ذكور مع حلم جديد من أحلام تونس المرتبطة بالبيئة وهو حلم "المليون شجرة" من خلال الاعتماد على فن "الكوميكس".

"مليون شجرة" واحدة من المبادرات التي تتجدد باستمرار في تونس، وهذه المرة تبنتها ورش فنية للترويج للقيمة المرجوة من تلك المباردة التي أطلقتها جمعية "الحلم التونسي"، من بينها ورشة مشتركة جمعت بين مؤسسات"بره_الكادر "و" مزج" و Media in Cooperation and Transition - MICT.

وشملت الورشة إنتاج رسوم  على طريقة "الكوميكس" للتوعية بقيمة غرس مليون شجرة، مسندين للكوميكس مهمة التوعية باعتباره فنا معاصرا قريبا من المتلقي الشعبي لاسيما عند فئة الشباب، وتم إسناد رسمه إلى فنان الكوميكس كمال ذكور.

وتنشط جمعية "الحلم التونسي" أو Dream for Tunisia في المناطق الريفية من أجل التنمية المستدامة، ولاسيما دعم الفلاحين وتوعيتهم في مجالات التغيرات المناخية وأهمية حملات التشجير.

أبرز هذه الحملات هي حملة "مليون شجرة لتونس" التي بدأت قبل عدة سنوات، والغرض منها غرس مليون شجرة بحلول ديسمبر/ كانون الأول 2018، مع حملات توعية متتابعة كانت آخرها حملة الكوميكس تلك.

ويعتمد الكوميكس طريقة مبسطة في شرح حملة التشجير وأهدافها، ويسلط الضوء على نموذج سيدة تونسية من أصل فرنسي كان لها دور لافت في مكافحة التصحر في بعض المناطق بـ "صفاقس" وشجعت العديد من النساء على العمل معها في غرس الأشجار ونالت بذلك جوائز عدة.

تعليقات