اقتصاد

ترامب متمسك بالتعريفات الجمركية مع مرونة لبعض الدول

الخميس 2018.3.8 09:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 165قراءة
  • 0 تعليق
ترامب يعقد اجتماعا حول التجارة مع أعضاء الكونجرس في البيت الأبيض

ترامب يعقد اجتماعا حول التجارة مع أعضاء الكونجرس في البيت الأبيض

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إنه متمسك بخططه لفرض تعريفات جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألومنيوم، لكنه ستكون لديه المرونة في تغييرها لدول بعينها.

وأبلغ ترامب الصحفيين في بداية اجتماع لمجلس الوزراء في البيت الأبيض "أنا متمسك بالنسبة الأصلية 10 و25 (في المائة). سيكون لي الحق في زيادتها أو خفضها، تبعاً لكل دولة على حدة، وسيكون لي الحق في استثناء دول أو إضافة دول".

وأكد أنه إذا تم التوصل لاتفاق مع كندا والمكسيك، فمن المرجح ألا تفرض الولايات المتحدة تعريفات جمركية عليهما، لافتاً إلى أنه يدرس أيضاً دولاً أخرى، من بينها أستراليا، فيما يتعلق بالتعريفات الجمركية.

وقال ترامب إنه سيكون منصفاً ومرناً في هذه القضية بينما سيعمل على حماية العمال الأمريكيين.

وفي وقت سابق، قال ترامب في تغريدة "علينا أن نحمي ونبني صناعات الصلب والألومنيوم لدينا مع إبداء مرونة كبيرة وتعاون مع من هم أصدقاؤنا الحقيقيون ويعاملوننا معاملة منصفة في مجالي التجارة والدفاع". 

وكان الرئيس الجمهوري أعلن قبل أسبوع نيته فرض رسوم تبلغ 25% على واردات الولايات المتحدة من الصلب، و10% على الألومنيوم، ليحيي بذلك شبح حرب تجارية بين الولايات المتحدة وعدد من حلفائها بدءاً بكندا أول شريك تجاري ومصدر للصلب.

ويمكن أن يصدر الرئيس الأمريكي رسمياً قرار فرض هذه الرسوم اعتباراً من اليوم.

وفي مواجهة رد الفعل الذي أثاره إعلان ترامب، قالت الناطقة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز، الأربعاء، إنه قد تكون هناك بعض "الاستثناءات" للمكسيك وكندا - شريكتي الولايات المتحدة- في اتفاق التبادل الحر (نافتا) الذي يعاد التفاوض بشأنه  "وربما دول أخرى".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" نقلاً عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية أنه سيتم إعفاء كندا والمكسيك لثلاثين يوماً. ويمكن تمديد هذا الاستثناء بعد ذلك في حال تحقيق تقدم في المفاوضات حول "نافتا".


تعليقات