اقتصاد

مصادر: ترامب يرشح مسؤولا كبيرا بالخزانة لرئاسة البنك الدولي

الثلاثاء 2019.2.5 11:56 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 202قراءة
  • 0 تعليق
البنك الدولي - أرشيفية

البنك الدولي - أرشيفية

قالت مصادر مطلعة إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أخطرت مساهمين في البنك الدولي بأن الرئيس يعتزم اختيار ديفيد مالباس المسؤول الكبير بوزارة الخزانة مرشحا للولايات المتحدة لقيادة البنك التنموي، وفقا لما نشرته وكالة رويترز.

ويضع ترشيح "مالباس" أحد أنصار ترامب ومن المشككين في المنظمات متعددة الأطراف على بداية الطريق للوصول لرئاسة البنك الذي تعهد بتقديم نحو 64 مليار دولار للدول النامية في السنة المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2018.

ونقلت صحيفة بوليتيكو التي كانت أول من نشر النبأ نقلا عن مسؤولين في الإدارة لم تسمهم أن القرار سيُعلن الأربعاء.

ديفيد مالباس المسؤول الكبير بوزارة الخزانة الأمريكية - صورة من أرشيف رويترز

وامتنع متحدثون باسم البيت الأبيض ووزارة الخزانة عن التعقيب.

وقال مصدر دبلوماسي أوروبي، إن إدارة ترامب أبلغت عدة عواصم بترشيح "مالباس" مضيفا أن من المستبعد أن يعارض مساهمون أوروبيون في البنك ترشيحه.

وعادة يتولى أمريكي رئاسة البنك الدولي فيما توكل إدارة صندوق النقد الدولي إلى أوروبي.

كان جيم يونغ كيم رئيس البنك الدولي قد أعلن أنه سيستقيل من منصبه في الأول من فبراير/شباط قبل نحو 4 سنوات من انتهاء ولايته الثانية.

وقال كيم، الذي ترأس البنك الدولي على مدى 6 سنوات، في بيان إنه سينضم إلى "إحدى المؤسسات" وسيركز على "الاستثمارات في البنى التحتية في الدول النامية".

وأضاف كيم في بيانه الذي لم يوضح فيه أسباب استقالته "تشرفت كثيرا بأن أخدم كرئيس لمؤسسة مميزة يعمل موظفوها بحماس لتنفيذ المهمة الموكلة إليهم، وهي القضاء على الفقر المدقع".

وختم رئيس البنك الدولي "إن عمل البنك الدولي باتت له اليوم أهمية كبيرة أكثر من أي وقت مضى، خاصة وأن تطلعات الفقراء تتزايد في العالم، والمشاكل على غرار التغير المناخي والأوبئة والمجاعات واللاجئين، تتفاقم باستمرار لجهة حجمها وتعقيداتها".

تعليقات