اقتصاد

وزير الخزانة الأمريكي يتوقع تحقيق تقدم في المحادثات التجارية مع الصين

الأربعاء 2019.1.30 09:08 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 117قراءة
  • 0 تعليق
ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي

ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي

قال ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تأمل في تحقيق "تقدم كبير" خلال المحادثات التجارية مع المسؤولين الصينيين هذا الأسبوع. 

 ولا يزال أمام بكين وواشنطن شهر في إطار هدنة مدتها 90 يوماً أعلنت في ديسمبر/كانون الأول 2018 قبل زيادة الرسوم الجمركية على الصادرات الصينية، وهو إن حصل فسيزيد من تباطؤ الاقتصاد العالمي المتعثر بالفعل، حسب العديد من الاقتصاديين.

وقال منوتشين لشبكة فوكس للأعمال: "أتوقع أن نحقق تقدما كبيراً هذا الأسبوع" لجهة تسهيل دخول الشركات الأمريكية إلى السوق الصينية.

وسيجتمع الجانبان في جولة ثانية من المحادثات الأربعاء والخميس، وقال منوتشين إنه من المقرر أن يشارك الرئيس دونالد ترامب في نهايتها.


وتسعى واشنطن إلى إنهاء الشركات المشتركة التي تلزم الشركات الأمريكية بإنشائها في الصين والإلزام بنقل الملكية الفكرية الأمريكية للشركات الصينية، وتصر على أن يكون لأي اتفاقية قوة تضمن التزام الطرفين بها.

وتبادل أكبر اقتصادين في العالم، العام الماضي، فرض تعريفات جمركية على أكثر من 360 مليار دولار في التجارة البينية.

ويواجه المفاوضون ضغط الوقت، إذ من المقرر أن تزيد الرسوم الجمركية الأمريكية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار بأكثر من الضعف إلى 25% في الثاني من مارس/آذار ما لم يقرر ترامب خلاف ذلك.

تعليقات